أوباما يهنئ كلينتون

أخبار العالم

أوباما يهنئ كلينتونأوباما وكلينتون.. صورة أرشيفية
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hpvl

هنأ الرئيس الأمريكي، باراك أوباما، وزيرة الخارجية السابقة هيلاري كلينتون بحصولها على العدد المطلوب من المندوبين لترشيحها لانتخابات الرئاسة الأمريكية عن الحزب الديمقراطي.

وجاء في بيان صادر عن البيت الأبيض، الثلاثاء 7 يونيو/حزيران، أن أوباما اتصل بكلينتون وكذلك منافسها السيناتور عن ولاية فيرمونت بيرني ساندرز.

وهنأ الرئيس الأمريكي كلا السياسيين الأمريكيين بإجراء "حملتين انتخابيتين ملهمتين" وكذلك بظهور "جيل جديد من الأمريكيين في العملية السياسية للبلاد"، وشكر كلينتون وساندرز على لفت انتباه الأمريكيين إلى أفكار سياسية مهمة.

وقال أوباما، في مكالمة هاتفية مع وزير الخارجية السابقة، إن حملتها التاريخية ألهمت الملايين وتمثل امتدادا لنضالها على مدى حياتها من أجل مصالح الطبقة الوسطى والأطفال.

من جهة أخرى، شكر الرئيس الأمريكي السيناتور ساندرز على تشجيع ملايين الأمريكيين من خلال سعيه إلى معالجة قضيتي عدم المساواة وتأثير كبار رجال الأعمال على السياسة الأمريكية. ومن المتوقع أن يلتقي أوباما ساندرز في البيت الأبيض، الخميس، بطلب من السيناتور لمواصلة نقاشهما حول المشاكل التي تواجهها الطبقة العاملة في الولايات المتحدة.

وأعلنت هيلارى كلينتون، أنها الفائزة بترشيح الحزب الديمقراطي لانتخابات الرئاسة الأمريكية كأول امرأة تسابق لشغل كرسي الرئاسة الأمريكية في البيت الأبيض.

فقد فازت كلينتون، الثلاثاء، في الانتخابات التمهيدية للحزب الديمقراطي في ولايات نيو جيرسي (أكثر من 63% من الأصوات) ونيو مكسيكو (أكثر من 51%) وداكوتا الجنوبية (51%) وتتقدم بحصولها على نحو 60% من أصوات الناخبين في كاليفورنيا بعد فرز ما يقارب 30% من الأصوات في الانتخابات التمهيدية في هذه الولاية الأمريكية.

وفي المقابل، فاز منافسها ساندرز في ولاية داكوتا الشمالية (64%) ويتقدم في مونتانا (أكثر من 50%) بعد فرز نحو 70% من الأصوات.

من جهة أخرى، فاز منافس كلينتون عن الحزب الجمهوري، الملياردير دونالد ترامب، في الانتخابات التمهيدية في نيو جيرسي وداكوتا الجنوبية ونيو مكسيكو بحصوله على ما يتراوح بين 67% و80% من الأصوات ويتقدم في مونتانا وكاليفورنيا بحصوله على أكثر من 74 و77% على التوالي.

وضمن كلينتون وترامب في الواقع ترشيح الحزبين الديمقراطي والجمهوري لخوض انتخابات الرئاسة الأمريكية التي ستجري في نوفمبر/تشرين الثاني المقبل. إلا أن ترشيحهما سيتم رسميا في مؤتمري الحزبين في يوليو/تموز المقبل.

المصدر: "تاس" + وكالات

فيسبوك 12مليون