برلين: روسيا ليست خصما وإنما تحديا!

أخبار العالم

برلين: روسيا ليست خصما وإنما تحديا!وزيرة الدفاع الألمانية أورسولا فان دير لاين
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hprm

نفت وزيرة الدفاع الألمانية، أورسولا فان دير لاين، مضمون تسريبات صحفية تحدثت عن إدراج روسيا على قائمة "الخصوم" في العقيدة الدفاعية الجديدة لبرلين.

وقالت فان دير لاين، في تصريح صحفي، الثلاثاء 7 يونيو/حزيران، ردا على أسئلة صحفيين حول خبر نشرته "دي فيلت" الألمانية حول مضمون تعديلات أجرتها ألمانيا على عقيدتها الدفاعية، المعروفة بـ "الكتاب الأبيض": "ردا على هذا السؤال أقول لا بوضوح".

وأوضحت الوزيرة أن ألمانيا "تتعامل مع التحدي" وليس مع "المصطلحات" التي ذكرتها وسائل الإعلام.

وتجدر الإشارة إلى أن روسيا تعد من "الشركاء ذوي الأولوية" في النسخة الحالية من "الكتاب الأبيض" الألماني الذي يسجل استراتيجية الحكومة الألمانية لتطوير القوات المسلحة وضمان الأمن.

وكانت "دي فيلت" قد ذكرت أن الحكومة الألمانية تخطط لإدخال تعديلات محورية، بما فيها في الشأن الروسي، في "الكتاب الأبيض"، وذلك لأول مرة منذ العام 2006.

ويعتقد مؤلفو "الكتاب الأبيض"، حسب الصحيفة، أن "موسكو تمرر مصالحها عن طريق القوة، وتغير الحدود التي يضمنها القانون الدولي، وبذلك تمثل تهديدا للنظام في أوروبا الذي تشكل بعد انتهاء الحرب الباردة".

وسبق للكرملين أن أعرب عن قلقه من الأنباء عن التعديلات على عقيدة برلين الدفاعية، بما في ذلك إدراج روسيا على قائمة "الخصوم".

وقال دميتري بيسكوف، الناطق الصحفي باسم الرئيس الروسي، يوم الاثنين، إنه إذا تأكدت صحة التسريبات عن مضمون التعديلات الجديدة على العقيدة الدفاعية، فإنه أمر مثير للأسف والقلق في آن واحد، يدل على عدم التفهم المطلق لجوهر مواقف موسكو والتي لا ترمي إلى المواجهة إنما إلى خلق جو من التعاون متبادل المنفعة في القارة الأوروبية.

وحذر المسؤول الروسي من أن مثل هذا الموقف الألماني قد يؤدي إلى خطوات ما تطلق دوامة المواجهة، ولا يمكنه أن يصب بأي شكل من الأشكال في تعزيز العلاقات متبادلة الثقة والتعاون الكامل.

المصدر: تاس

مباشر.. من مكان سقوط مقاتلة من نوع F-18 في قاعدة عسكرية بالقرب من مدريد