السلطات الجزائرية تعلن سن التقاعد الجديد

مال وأعمال

السلطات الجزائرية تعلن سن التقاعد الجديدالسلطات الجزائرية تعلن سن التقاعد الجديد
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hppn

كشف المدير العام للضمان الاجتماعي بوزارة العمل الجزائري جواد بوركايب، عن أن الحق في الاستفادة من التقاعد لن يكون إلا بعد بلوغ السن القانونية لذلك وهو 60 سنة.

وأوضح بوركايب في تصريح للإذاعة الجزائرية، أن هذا القرار اتخذ من أجل ضمان الاستمرار في تمويل التقاعد عبر مبدأ التضامن بين الأجيال، بمعنى أن كل جيل يجب أن يساهم في دفع حقوق تقاعد الجيل الذي سبقه .

واعتبر المسؤول الجزائري، أن التقاعد قبل هذا السن يعد من الأسباب التي تجعل الصندوق الوطني للتقاعد يدخل في صعوبات مالية، ما يؤدي إلى دفع مستحقات التقاعد لهؤلاء لمدة طويلة نسبيا، ويتسبب في "الانحراف" عن مبدأ التضامن الاجتماعي بين الأجيال.

وأكد بوركايب إن ذهاب نحو 830 ألف عامل سنويا(قبل بلوغهم 60 عاما) يتسبّب في خسارة الاشتراكات المالية في صندوق التقاعد وخسارة خبرات مهنية ذات تجربة معتبرة.

من جهة أخرى، أوضح بوركايب، أنه سيتم الإبقاء على التقاعد المسبق بهدف الحفاظ على حقوق العمال الذين يفقدون عملهم لأسباب اقتصادية، وهؤلاء سيستفيدون من مداخيل مؤقتة تعويضا لهم.

وتمت المصادقة على هذا القرار في الثلاثية التي جمعت الحكومة، وأرباب العمل، والاتحاد العام للعمال الجزائريين.
من جانبها، ذكرت وكالة "فرانس برس"، أن هذه الخطوة اتخذت من قبل قيادة البلاد بسبب الانخفاض الحاد لأسعار النفط العالمية.

ووفقا للبيانات الرسمية، ففي الجزائر العاصمة تم تسجيل 2.7 مليون شخص، أحيلوا على التقاعد، خلال شهر ديسمبر/كانون الأول من عام 2015 ، من إجمالي عدد السكان البالغ 40 مليون نسمة.

وبحسب نظام التقاعد الحالي في الجزائر، فإن أي شخص لديه الخبرة في العمل لأكثر من 32 عاما، بإمكانه التقاعد دون شرط السن.

المصدر: وكالات

توتير RTarabic