روسيا تطلق حملة لتعليم مكافحة المنشطات في المدارس

الرياضة

روسيا تطلق حملة لتعليم مكافحة المنشطات في المدارسروسيا تطلق حملة لتعليم مكافحة المنشطات في المدارس
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hpo5

أعلنت السلطات الروسية الاثنين 6 يونيو/حزيران أنها ستبدأ بتطبيق دروس الزامية لمكافحة المنشطات في المدارس كجزء من حملة للقضاء على الغش في الرياضة.

وتعمل روسيا جاهدة لرفع الايقاف المفروض على رياضييها قبل انطلاق دورة الألعاب الأولمبية في ريو دي جانيرو من 5 الى 21 أغسطس/آب المقبل، وهذه الدروس ستكون جزءا من التدابير الجديدة التي وضعت بالتعاون مع مجلس أوروبا "لاصلاح التصرفات الاجتماعية في التعامل مع المنشطات" حسب بيان لوزارة الرياضة الروسية.

وتابعت وزارة الرياضة الروسية القول : "سيتم تطبيق دروس مكافحة المنشطات كجزء من المنهج الدراسي في المدارس في جميع أنحاء البلاد"، مضيفة "إن دروس مكافحة المنشطات ستدرس كجزء من حصص التربية البدنية، وستكون الزامية لجميع الأطفال، وهذا يعني أنها ستصل إلى ملايين الطلاب في روسيا".

وأوضحت الوزارة الروسية أيضا أنه وقبل أن تبدأ هذه الحملة في المدارس ، ستكون هناك دروس "لجميع مؤسسات التعليم العالي وللمحترفين في مجالي الرياضة والأدوية"، وسيتبع ذلك "تدريبات إضافية للأطباء والعاملين في المجال الطبي والمدربين والموظفين في الاتحادات الرياضية".

وستعد الوكالة الروسية لمكافحة المنشطات (روسادا) منهجا خاصا يرتكز على المبادىء الأساسية للوكالة الدولية (وادا)، يوزع على 3 آلاف مدرسة رياضية روسية حيث تتدرب نخبة الرياضيين.

وقالت مستشارة وزير الرياضي ناتاليا زهيلانوفا "نعترف بأن أحداث التغيير الحقيقي يتطلب تثقيف الرياضيين منذ بداية مسيرتهم المهنية".

وتابعت "الأمر يتعلق بغرس القيم الصحيحة منذ البداية، ولكننا نأمل في أن تلقى هذه المبادرة دعما من قبل مجتمع أكبر لأنه التغيير الذي يجب على كل الروس احتضانه".

ويجتمع الاتحاد الدولي لألعاب القوى في السابع عشر من الشهر الجاري لاتخاذ قرار برفع الايقاف عن نظيره الروسي والسماح لرياضييه بالمشاركة في أولمبياد ريو أو ابقاء العقوبة.

وأوقف الاتحاد الروسي من قبل نظيره الدولي مؤقتا في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي بعد أن كشف تقرير للجنة مستقلة شكلتها وادا عملية "تنشط منظم" في روسيا.

وأوضح وزير الرياضة الروسي فيتالي موتكو الشهر الماضي أن بلاده لن ترسل إلى الألعاب الأولمبية رياضيين ارتكبوا "انتهاكات جسيمة لقواعد مكافحة المنشطات".

وكانت اللجنة الأولمبية الروسية أعلنت قبل أيام أن 14 رياضيا روسيا في 3 ألعاب في دورة الألعاب الأولمبية في بكين ثبت تناولهم منشطات بعد اعادة فحص عيناتهم التي اخذت عام 2008.

وجاء اعلان اللجنة الأولمبية الروسية بعد أن كشفت اللجنة الأولمبية الدولية وجود 31 حالة منشطات لرياضيين من 12 بلدا بعد تحليل جديد لعيناتهم.

وتجري اعادة التحاليل لعدد من العينات المأخوذة في أولمبيادي بكين 2008 ولندن 2012 عبر استخدام طرق علمية حديثة وبناء طلب من اللجنة الأولمبية الدولية التي تتشدد في اجراءات مكافحة المنشطات قبل نحو شهرين على انطلاق دورة الألعاب الأولمبية.

المصدر: وكالات