بيونغ يانغ تتهم سيئول باستفزاز جديد في مياه البحر الأصفر

أخبار العالم

بيونغ يانغ تتهم سيئول باستفزاز جديد في مياه البحر الأصفرسفن حربية كورية جنوبية في مياه البحر الأصفر
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hpnr

اتهمت بيونغ يانغ سيئول بخرق الحدود الكورية الشمالية في البحر الأصفر، مؤكدة أن عددا من السفن البحرية لكوريا الجنوبية دخل إلى عمق مياه الجمهورية الكورية الشعبية.

وأوضحت وكالة الأنباء المركزية الكورية العائدة لسلطات كوريا الشمالية، في بيان صدر عنها الاثنين 6 يونيو/حزيران، أن السفن الحربية الكورية الجنوبية دخلت مياه الشمال تحت ذريعة مرافقة 19 سفينة صيد.

واشارت الوكالة إلى أن سيئول بادرت عمدا بهذا الاستفزاز "من أجل إثارة رد فعل من قبل الشمال وتحميل المسؤولية عن وقوع الحادث على بيونغ يانغ".

يذكر أن قضية الحدود في مياه البحر الأصفر لا تزال مصدرا للتوتر والنزاعات في شبه الجزيرة الكورية، حيث تعتبر كوريا الشمالية خط الحدود الشمالي البحري، الذي أقامته قيادة القوات الأممية أواخر الحرب الكورية عام 1953، غير قانوني ولا يتطابق مع خط الحدود العسكري الفاصل بين أراضي كوريا الشمالية وكوريا الجنوبية برا.

ويمكن خط الحدود الشمالي سيئول من السيطرة على 5 جزر تدخل ضمن منطقة أوجينغ التابعة لكوريا الشمالية، الأمر الذي يدفع بيونغ يانغ إلى الإصرار على نقل خط الحدود الشمالي باتجاه الجنوب ليتطابق مع خط الحدود العسكري، لكن كوريا الجنوبية والولايات المتحدة لا تأخذان هذه المطالبة بعين الاعتبار.     

المصدر: وكالات