العلماء يكشفون طبيعة التيارات الكهربائية حول الأرض

العلوم والتكنولوجيا

العلماء يكشفون طبيعة التيارات الكهربائية حول الأرضعلماء يكشفون طبيعة التيارات الكهربائية الدائرة حول الأرض
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hpmb

اكتشف علماء أمريكيون في فيزياء الأرض خصائص جديدة لتصرف التيار الكهربائي الدائر حول الأرض حيث اتضح لهم أن هذا التصرف تحدده بروتونات ذات طاقة منخفضة.


فيدور التيار الكهربائي الدائري المتميز ببروتونات ذات طاقة كبيرة جدا تعادل مئات آلاف الإلكترون.فلطات في الحالات العادية حينما لا تهب عواصف مغناطيسية على سطح الشمس. وعندما تحدث هذه الاضطرابات على نجمتنا الأم تزداد شدة هذا التيار بفضل البروتونات ذات الطاقة المنخفضة. وقد أشار العلماء في بحثهم للمرة الأولى إلى ذينك الدورين اللذين تلعبهما البروتونات ذات الطاقة العالية والمنخفضة في التيار الكهربائي الدائري.
وسبق أن وصَّف الباحثون تصرف التيار الدائري بواسطة مؤشر Sym-H الأمر الذي أظهرت الدراسة الأخيرة أنه مؤشر خاطئ لأنه يأخذ بالحسبان التيار العائد إلى البروتونات ذات الطاقة منخفضة فقط. بينما البحث الجديد سيسمح بالتنبؤ بتصرف المجال المغناطيسي للأرض بشكل أدق بكثير وذلك اعتمادا على التيار الكهربائي الدائم للجسيمات التي تتصف بطاقة عالية جدا.
وقد توصل الباحثون إلى هذه الاستنتاجات عن طريق رصد أجروه بواسطة قمري VAP الصناعيين على مدار سنة كاملة. وكانت نظرية وجود التيار الكهربائي الدائري الذي يدور حول الأرض على بعد 10-60 ألف كيلومتر عن كوكبنا قد طرحت في بداية القرن الـ20. وتسمح هذه النظرية بتفسير التغيرات العامة للمجال المغناطيسي للأرض.
المصدر: لينتا.رو