تشوركين: شرط إيصال المساعدات الإنسانية في سوريا لمواصلة المحادثات غير أخلاقي

أخبار العالم العربي

تشوركين: شرط إيصال المساعدات الإنسانية في سوريا لمواصلة المحادثات غير أخلاقيمندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة فيتالي تشوركين
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hpdv

قال فيتالي تشوركين، المندوب الروسي لدى الأمم المتحدة، أن موسكو تدعو جميع أطراف المحادثات حول التسوية في سوريا إلى التعامل مع العملية التفاوضية "تعاملا جديا".

وفي لقاء صحفي رفض تشوركين، الجمعة 3 يونيو/حزيران، محاولات المعارضة السورية تعقيد المحادثات من خلال طرح شروط جديدة أمام دمشق، قائلا: "التصريحات بأنه لن تكون هناك محادثات ما لم تنفذ الشروط المطروحة هو أمر خاطئ وغير أخلاقي".

أضاف الدبلوماسي أنه لا يتذكر سابقة واحدة حاول فيها طرف من أطراف المحادثات تأجيلها مبررا ذلك بعدم تلبية بعض الشروط.

وفي رد على سؤال عن إمكانية إنزال مساعدات إنسانية جوا لمحتاجيها المدنيين في سوريا، ذكر تشوركين أنه "شيء يمكن تنفيذه في ظروف آمنة".

تشوركين: تحسين الوضع الإنساني في سوريا يتطلب رفع العقوبات عن دمشق

وأضاف تشوركين أن ضمان الأمن الجوي للعمليات الإنسانية في سوريا يتطلب الحوار مع حكومتها، مضيفا: "آمل أن يكون في استطاعة بعض الدول الأعضاء في مجلس الأمن الدولي إرسال ممثليها إلى دمشق للاعتناء بهذه المهمة"، كما يمكن لهذه الدول أن تسهم بقسط إيجابي في تحسين الوضع الإنساني، "بما في ذلك رفع العقوبات التي فرضتها ضد سوريا". وأوضح الدبلوماسي الروسي أنه بحسب تحليل الأمم المتحدة فإن هذه العقوبات أثرت تأثيرا سلبيا على الوضع الإنساني في البلاد.

وكان مجلس الاتحاد الأوروبي قرر أواخر مايو/أيار الماضي تمديد تقييدات فردية واقتصادية ضد سوريا حتى 1 يونيو/حزيران عام 2017، مبررا هذه الخطوة بمواصلة "اضطهاد المواطنين" من قبل السلطات السورية.

المصدر: وكالات

الأزمة اليمنية