ترحيب روسي بنية معارضة الرياض توحيد الصفوف مع فصائل أخرى

أخبار العالم العربي

ترحيب روسي بنية معارضة الرياض توحيد الصفوف مع فصائل أخرىميخائيل بوغدانوف
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hpd2

رحبت موسكو بتصريحات لمتحدث باسم الهيئة العليا للتفاوض المنبثقة عن "قائمة الرياض" حول إمكانية توحيد الصفوف مع فصائل سورية أخرى، ومنها مجموعتي القاهرة وموسكو في إطار محادثات جنيف.

وقال ميخائيل بوغدانوف نائب وزير الخارجية الروسي في تصريحات له بباريس يوم الجمعة 3 يونيو/حزيران تعليقا على ما نقل عن يحيى العريضي المستشار الإعلامي للهيئة العليا(للمعارضة) للمفاوضات، حول استعداد الهيئة لمد يدها لمجموعتي القاهرة وموسكو، قال بوغدانوف: "إننا نرحب دائما بفكرة تشكيل وفد موحد وشامل للمعارضة السورية يضم ممثلي كافة الفصائل، بما في ذلك الأكراد، وتحديدا زعيم حزب الاتحاد الديمقراطي صالح مسلم".

وتابع الدبلوماسي الروسي أن موسكو ترحب بمثل هذا التوحيد لقوى المعارضة في حال إبعاد العناصر المتطرفة التي تتخذ مواقف غير بناءة، من عملية التفاوض في جنيف، مؤكدا على ضرورة أن يضم وفد المعارضة السورية أشخاصا يدركون أنه لا وجود للحل العسكري في سوريا، بل هناك الحل السياسي فقط.

وكشف بوغدانوف أنه سيجتمع في باريس يوم الجمعة مع بعض ممثلي المعارضة السورية، ومن بينهم رندة قسيس التي تمثل مجموعة "موسكو-القاهرة".

وتجدر الإشارة إلى أن العريضي تحدث يوم الاثنين الماضي في تصريحات لوكالة "سبوتنيك" الروسية عن استعداد الهيئة العليا للمفاوضات لتوحيد القوى مع مجموعة القاهرة، وفصائل معارضة أخرى، شريطة قبول مبادئ الهيئة. وأوضح العريضي أن الحديث يدور عن المجموعات المعارضة التي تشارك الهيئة وجهات النظر حول مرحلة الانتقال السياسي.

كما أفاد العريضي بأن الهيئة مستعدة لمد يدها، "لمجموعة موسكو، في حال وافقت على مجموعة مبادئها الرئيسية، كالموافقة على انتقال سياسي كامل بدون وجود رئيس النظام (بشار الأسد) فيه".

المصدر: وكالات