"منتقمو دلتا النيجر" يهدد بشل إنتاج النفط في نيجيريا

أخبار العالم

أفراد تنظيم "منتقمو دلتا النيجر"
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hpap

هدد تنظيم "منتقمو دلتا النيجر" المتشدد بإيقاف إنتاج النفط الخام في نيجيريا، حسبما أفادت به وكالة رويترز.

وبحسب الوكالة فإن مسلحي التنظيم أكدوا أنهم فجروا، الخميس 2 يونيو/حزيران، خطين من شبكة أنابيب النفط التابعة لشركة ENI الإيطالية، وذلك كدليل جديد على جدية نواياهم.

وفي مايو/أيار الماضي وردت أنباء عن هجوم شنه مسلحو التنظيم ضد منصة وخط أنابيب تابعين لشركة Chevron الأمريكية في نيجيريا. وفي نهاية مايو/أيار قررت هذه الشركة وقف عملها في دلتا النيجر بعد هجوم المسلحين على محطة لتوليد الكهرباء كانت تزود بالطاقة الكهربائية أحد موانئ النفط التابع لـ Chevron.

وتشهد دلتا النيجر نزاعا نشب في تسعينيات القرن الماضي بين القوات الحكومية في نيجيريا وحراس شركات النفط من جهة، ومجموعات مسلحة ذات طابع عرقي تهاجم المنشآت النفطية وتختطف رهائن، من جهة أخرى. وبحسب أفراد هذه المجموعات فإن شركات النفط، بما فيها متعددة الجنسيات، تسيء لمصالح السكان المحليين منذ اكتشاف مكامن كبيرة للنفط في الجرف القاري بنيجيريا.

الجيش النيجيري: مقتل 6 في هجوم على قارب تابع لشركة نفط في منطقة الدلتا

قال الجيش النيجيري يوم الخميس إن مسلحين هاجموا قاربا تابعا لمؤسسة النفط الوطنية النيجيرية (NNBC) في منطقة دلتا النيجر وقتلوا ستة أشخاص على الأقل.

وقال الجيش في بيان "خلال الهجوم المتعمد قتل جنديان وأصيب واحد وفقد آخر، بينما قتل أربعة من الموظفين المدنيين بالرصاص".

ووقع الهجوم يوم الأربعاء في منطقة واري التي شن فيها مسلحون سلسلة من الهجمات على خطوط أنابيب النفط في الأسابيع القليلة الماضية.

المصدر: نوفوستي

فيسبوك 12مليون