وزيران إسرائيليان يؤكدان اقتراب تل أبيب وأنقرة من توقيع اتفاق لتطبيع العلاقات

أخبار العالم

وزيران إسرائيليان يؤكدان اقتراب تل أبيب وأنقرة من توقيع اتفاق لتطبيع العلاقات
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hpae

أعلن وزير الإسكان الإسرائيلي يوآف غالنت الخميس 2 يونيو/حزيران أن تل أبيب وأنقرة شارفتا على تنسيق جميع الاتفاقات الخاصة بتطبيع العلاقات بين الطرفين.

وقال غالنت في كلمة ألقاها خلال اجتماع للجمعية الإسرائيلية للبنائيين: "تمت صياغة الاتفاقات بيننا والأتراك في جميع المجالات تقريبا. إسرائيل عليها أن تعمل من أجل مساعدة العالم الغربي في إبقاء تركيا على الجانب الصحيح، ولا نريد ظهور إيران أخرى في المنطقة، هذا يصب في المصلحة المشتركة لكل من الولايات المتحدة وأوروبا والعالم الحر بأسره".

وأشار وزير الإسكان الإسرائيلي إلى أن هذه الاتفاقات مهمة ليس فقط بالنسبة إلى أمن إسرائيل، وإنما لها تبعات طويلة الأمد لكثير من قطاعات الاقتصاد الإسرائيلي، بما في ذلك الطاقة.

يذكر أن وزير الطاقة الإسرائيلي يوفال شتاينتز قال أيضا في وقت سابق من الخميس إن إسرائيل وتركيا شارفتا على الانتهاء تقريبا من كل القضايا العالقة من أجل التوصل إلى اتفاق مصالحة بين البلدين.

وقال شتاينتز في مقابلة مع إذاعة إسرائيلية: "إننا انتهينا بنجاح من التعامل مع 90% من المواضيع".

يذكر أن تركيا وإسرائيل اللتين كانتا حليفتين خلال فترة طويلة، جمدتا العلاقات بينهما بالكامل تقريبا، منذ الهجوم الذي شنته في العام 2010 فرقة "كوماندوس" إسرائيلية على عدد من السفن، التي استأجرتها منظمة تركية إسلامية غير حكومية مقربة من نظام الرئيس الحالي رجب طيب أردوغان، لكسر الحصار المفروض على غزة، في عملية أسفرت عن مقتل 10 مواطنين أتراك.

واعتذرت إسرائيل لتركيا على هذا الحادث في العام 2013.

المصدر: وكالات