ولد الشيخ أحمد يتسلم أسماء أسرى من الوفد الحكومي

أخبار العالم العربي

ولد الشيخ أحمد يتسلم أسماء أسرى من الوفد الحكوميإسماعيل ولد الشيخ أحمد
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hos7

أفادت وكالة الأنباء الكويتية أن مبعوث الأمم المتحدة إلى اليمن إسماعيل ولد الشيخ أحمد تسلم من وفد الحكومة أسماء الأسرى المحتجزين لدى حركة أنصار الله والمؤتمر الشعبي العام.

وأشارت الوكالة إلى أن الأطراف اليمنية ستقدم ملاحظاتها بشأن الكشوفات الثلاثاء المقبل.

وتسلم ولد الشيخ أحمد البيانات خلال اجتماع للجنة السجناء والمعتقلين والموضوعين تحت الإقامة الجبرية والمحتجزين تعسفا عقد الأحد، في إطار مشاورات السلام اليمنية المنعقدة حاليا في الكويت.

وذكرت "كونا" أن اللجنة ناقشت خلال جلسة مشتركة مع الوفد الحكومي مبادئ وآليات عمل اللجنة التي عززت بخبراء من كلا الطرفين من أجل إطلاق الأسرى والمعتقلين بالتنسيق مع اللجنة الدولية للصليب الأحمر.

وكان وفد من اللجنة الدولية للصليب الأحمر قد وصل إلى الكويت يوم الأربعاء الماضي لاطلاع الأطراف اليمنية على دور اللجنة في عمليات إطلاق وتبادل الأسرى في مناطق الحرب وإجراءات وآليات عملها.

وكان المبعوث الأممي عقد في وقت سابق من الأحد اجتماعا مع وفد أنصار الله والمؤتمر الشعبي العام جرى خلاله مناقشة التصورات الخاصة بالمرحلة المقبلة في اليمن وفقا للمرجعيات المتفق عليها إضافة إلى موضوع تثبيت وقف إطلاق النار وكذلك قضايا اقتصادية وإنسانيه.

 ميدانيا، أعلنت القوات اليمنية الموالية للرئيس عبدربه منصور هادي سيطرتها على مناطق في مديريتي عسيلان وبيحان في محافظة شبوة خلال مواجهات مع الحوثيين.

وذكرت وسائل إعلام أن عشرات القتلى والجرحى سقطوا في هذه المواجهات التي وصفت بالعنيفة شهدتها محافظتا شبوة والضالع جنوب اليمن.

وعلى صعيد آخر، شنت قوات التحالف العربي بقيادة السعودية غارات على معسكر العمالقة في محافظة عمران شمال صنعاء استهدفت مخازن أسلحة وآليات عسكرية، حسبما أفاد شهود عيان.

وكانت مصادر في الوفد الحكومي المشارك في مفاوضات السلام اليمنية في الكويت أفادت بأن لجنة المعتقلين والأسرى ستجتمع مساء الأحد لاستكمال بيانات وأسماء المعتقلين والأسرى والمختطفين والمختفين قسرا، والمقدمة من طرفي النزاع، وذلك لمراجعتها وتقديمها إلى المبعوث الأممي تمهيدا لإجراءات تأمين الإفراج عن الدفعة الأولى التي من المتوقع أن يصل عددها إلى نحو ألف شخص قبل حلول شهر رمضان، حسبما أفاد موقع المشهد اليمني.

وأكد مسؤول في الوفد الحكومي المفاوض في لجنة السجناء والمعتقلين أن الوفد الحكومي قدم قبل ثلاثة أيام كشفا بأسماء 1479 معتقلا في سجون الحوثيين، وأكد أن لديه كشوفات بأسماء إضافية سيقدمها في اجتماع اللجنة اليوم الأحد في حين لم يكشف عن عدد المعتقلين والأسرى الذين قدم الحوثيون بياناتهم.

المصدر: وكالات