حقنة لوقف النزيف تنقذ حياة إنسان

الصحة

حقنة لوقف النزيف تنقذ حياة إنسانحقنة إيقاف النزيف تنقذ حياة إنسان في لحظة الخطر
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/homa

قدمت شركة ReyMedx الأمريكية المتخصصة في تصنيع المنتجات الطبية تقليعة لها في عام 2014 وهي محقنة صغيرة معبأة بقطع إسفنجية طبية قابلة للامتصاص ومغطاة بطلاء قاطع للنزيف.

عند الضغط على مكبس المحقنة تملأ القطع الإسفنجية تجويف الجرح الناري قاطعة النزيف لساعات عدة وهو ما يمكن أن ينقذ حياة لكثيرين من الجرحى في ظروف الميدان. وتستطيع هذه الأداة إيقاف نزيف شديد خلال 15 ثانية فقط.

وقد جرِّب النموذج الأصلي لهذه الأداة المسماة XStat 30 (اسم للأداة بقطر 30 ميليمترا) في ظروف المستشفيات بنجاح ثم صدقت على استخدامها إدارة الرقابة الصحية الأمريكية لمعالجة الجروح النارية في المنشآت الطبية وعند تقديم الإسعافات الأولية في عام 2015.

وأعلن ممثلو شركة ReyMedx منذ وقت قليل أن الأداة القاطعة للنزيف استخدمت في معمعان المعركة في الظروف الواقعية للمرة الأولى حينما أصيب أحد العسكريين بعيار ناري في فخذه فتأثر الشريان بالإضافة إلى الأنسجة الناعمة. فاستخدم فريق الجراحين المتنقل المحقنة XStat 30 بعد أن فشل الأطباء في إيقاف النزيف بالطرق التقليدية مما أوقف النزيف فورا.

وبناء على إحصاءات معهد البحوث الجراحية للجيش الأمريكي تحدث 30-40% من حالات الوفاة بسبب نزيف الدم غير المسيطر عليه و33-56% من الجرحى يتوفون قبل وصولهم إلى المستشفى.

المصدر: فيستي.رو

أفلام وثائقية