دمشق ترفض قيام فيديرالية كردية شمال البلاد

أخبار العالم العربي

دمشق ترفض قيام فيديرالية كردية شمال البلادالسفير السوري في موسكو رياض حداد
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hok6

أكد السفير السوري في موسكو رياض حداد الجمعة 27 مايو/أيار رفض بلاه قيام فيديرالية كردية شمال البلاد.

وقال حداد في تصريحات صحفية: " نكرر باستمرار أن حل الأزمة السورية يجب أن يكون نتيجة لاتفاق بين قيادات البلاد وشعبها، والتسوية السياسية تقوم على عدة نقاط أهمها: الحفاظ على سلامة الشعب وسيادة البلاد، كل هذا يستبعد إمكانية تقسيم البلاد أو القبول بالمنطقة الفدرالية التي دعا لها الأكراد".

وشدد السفير على أن أي مفاوضات تخرج عن هذه الأطر، غير مقبولة بالنسبة لقيادتنا.

يذكر أن الأكراد أعلنوا عن إنشاء إقليم فيديرالي لهم شمال سوريا منتصف مارس/آذار الماضي، وقبل بضعة أيام أعلنت قيادات تابعة لهم عن نيتها ضم الرقة إلى هذا الإقليم بعد تحريرها من تنظيم "داعش".

واتهم حداد الولايات المتحدة الأمريكية وحلفاءها في الشرق الأوسط، كالسعودية وقطر والأردن وتركيا بعرقلة بدء العملية السياسية في سوريا.

في سياق آخر اعتبر حداد أن أحد المشاكل الرئيسية للأزمة الحالية هي الحدود المفتوحة مع تركيا، والتي يتسلل من خلالها المسلحون إلى سوريا ويتلقون الدعم بالمال والسلاح.

يذكر أن آخر جولة للمفاوضات السورية السورية، كانت في أبريل/نيسان الماضي، وفشل المبعوث الخاص للأمم المتحدة ستيفان دي ميستورا في دفع طرفي النزاع لمفاوضات مباشرة.

وبالإضافة إلى ذلك فقد علقت اللجنة العليا للمفاوضات التابعة للمعارضة السورية والمدعومة من الرياض مشاركتها في المفاوضات، متهمة الحكومة السورية بالتراجع عن قراراتها وخرق وقف إطلاق النار.

وخلال هذا الأسبوع اتهمت الحكومة السورية قيادات المملكة العربية السعودية وتركيا وقطر بالتدبير لهجمات عل عدة مناطق سورية.

والاثنين قدم ممثل سوريا الدائم لدى الأمم المتحدة بشار الجعفري وثائق فيها معلومات مفصلة عن المجازر التي ارتكبتها "جبهة النصرة الإرهابية" وتنظيم "أحرار الشام" الموالي لها، في قرية الزارة في ريف حماه، عقب الهجوم الذي شنوه على القرية ليلة الـ 12 مايو/أيار الجاري.

المصدر: ريا نوفوستي .

الأزمة اليمنية