"الحكم السري لمحمد السادس".. جعجعة بلا طحن!

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hoju

شكل وثائقي "الحكم السري للملك محمد السادس" الذي عرضته القناة الفرنسية الثالثة مادة إعلامية قفزت عليها العديد من المواقع الإعلامية بعد الضجة الكبرى التي أحاطت به قبل عرضه.

وعرض الشريط، مساء الخميس 26 مايو/أيار، ليتفاجأ مشاهدوا القناة باختلاف المضامين التي سبق أن روج لها طاقم العمل، حيث قيل إن الوثائقي حول اقتصاد المغرب وموقعه في شمال إفريقيا، فيما أخذت المضامين منحى آخر تتعلق بالحياة الشخصية للملك "محمد السادس" ومعاملاته المالية.

مخرج الوثائقي "جان لوي بيريز" الذي كان في الأصل يعد مادته من أجل إخراج فيلم سينمائي عن المغرب، تطرق في بداية الشريط إلى السنوات الأولى لاعتلاء الملك "محمد السادس" للعرش وما واكبها من تغيرات سياسية واقتصادية واجتماعية في المغرب.

وحاول "بيريز" من خلال ذلك رسم أوجه الاختلاف بين طريقة وأسلوب حكم الملك الراحل "الحسن الثاني" و"محمد السادس"، معززا مقارنته بشهادات لصحفيين وشخصيات مغربية منها من كان يعاني مشاكل مع المملكة خلال عهد الملك الراحل.

وكانت الشهادات بمثابة مدخل للانتقال إلى انتقاد فترة حكم العاهل الحالي دون الإشارة إلى أي تجاوز في تعامل الملك المغربي مع شعبه، ودون الانتباه إلى أن كل المستجوبين هم مواطنون مغاربة اختاروا معاداة بلدهم لأسباب شخصية.

في غضون ذلك أجمعت وسائل الإعلام المغربية على سقوط البرنامج إعلاميا ومهنيا خاصة أنه لم يبرز أي جديد بخصوص الملك ولم يقدم أي إضافة في أي مرحل من مراحل عرضه.

الملك محمد السادس

وقالت صحيفة "أخبارنا" المغربية إن الصحفي "جون لويس بيريز" هو خطيب الكاتبة الفرنسية "كاترين كارسيا"، المتابعة أمام القضاء الفرنسي بتهمة الابتزاز هي وزميلها إيريك لوران حيث نشرا في 2012 كتابا بعنوان " الملك المفترس"، تطرقا خلاله إلى الثروة الملكية بكافة تفاصيلها ليقوما لاحقا بمساومة الملك وابتزازه لمطالبته بمبلغ كبير حتى يطويا صفحة التحقيق.

وأكدت الصحيفة أنه سبق لـ "بيري" أن تعرض للطرد من طرف السلطات المغربية بسبب عدم حصوله على ترخيص، واحتال على عدد من الشخصيات التي صور تصريحاتها حول موضوع محدد، دون علمها بأنه سيستعملها في وثائقي حول "ثروة الملك" وهو ما أعطاه إمكانية "التحوير والتزييف".

من جهتها، قامت هذه الشخصيات وهي فؤاد عبد المومني، عن حزب النهج الديمقراطي، المتخصص في الاقتصاد، ونجيب أقصبي، عن حزب الاشتراكي الموحد، الأستاذ بمدرسة الزراعة بالرباط، ورجل الأعمال المعروف، كريم التازي، بإصدار بيان في وقت سابق لتوضيح المسألة.

المصدر: وكالات