نواب "حماس" يصادقون على تنفيذ أحكام إعدام دون موافقة الرئيس

أخبار العالم العربي

نواب مسلحون من حركة "حماس"
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hoe2

أعلن نواب حركة "حماس" في المجلس التشريعي الفلسطيني مصادقتهم على تنفيذ أحكام الإعدام، التي تصدرها المحاكم في قطاع غزة، من دون موافقة الرئيس الفلسطيني محمود عباس.

وجرى إعلان القرار في بيان أصدره أعضاء المجلس التشريعي الفلسطيني في غزة الأربعاء 25 مايو/أيار، إلا أنه لم يتضح عدد نواب "حماس" الذين حضروا الجلسة وكيف تولوا سلطة إصدار الأحكام.

وأعلن إسماعيل جبر، النائب العام في قطاع غزة الخاضع لسيطرة حركة "حماس"، الأحد 22 مايو/أيار، عن تنفيذ "جملة من أحكام الإعدام" قريبا من دون موافقة الرئيس عباس.

وقال جبر، في مؤتمر صحفي، إن القطاع شهد في "الآونة الأخيرة جرائم... أهمها أربع ذات رأي عام"، مؤكدا تنفيذ "جملة من أحكام الإعدام في الفترة المقبلة".

وأضاف جبر أن المجلس التشريعي هو "الجهة الشرعية الوحيدة"، في إشارة الى انتفاء صلاحية عباس المخول الموافقة على تنفيذ عمليات الإعدام.

وينتظر 13 مدانا بجرائم قتل تتعلق بسرقات، تنفيذ حكم الاعدام بهم، بحسب مسؤولين في "حماس".

الأمم المتحدة تستنكر نية "حماس" تنفيذ أحكام الإعدام دون موافقة عباس

بدورها استنكرت الأمم المتحدة الأربعاء 25 مايو/أيار إعلان سلطات "حماس" في غزة نيتها تنفيذ عدة أحكام بالإعدام دون أخذ موافقة الرئيس عباس عليها، كما ينص عليه القانون الفلسطيني.

وقال روبرت كلوفيل، المتحدث باسم المفوض الأعلى لحقوق الإنسان في الأمم المتحدة: "نحن قلقون للغاية من تصريحات السلطات الأخيرة في غزة، بما فيها تصريحات النائب العام، التي تكشف نيتها تنفيذ عددا من أحكام الإعدام، وتخشى أن يكون تنفيذ أول مجموعة منها وشيكا".

وأضاف المسؤول الأممي: "نحن أيضا قلقون من التقارير التي تشير إلى أن هذه الإعدامات ستنفذ من دون موافقة الرئيس الفلسطيني محمود عباس كما ينص القانون الفلسطيني".

المصدر: أ ف ب