لقاء خاص مع مدرب منتخب سوريا الجديد لكرة القدم

الرياضة

لقاء خاص مع مدرب منتخب سوريا الجديد لكرة القدمأيمن الحكيم
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/ho9o

منذ فترة وجيزة قام الاتحاد السوري لكرة القدم بتعيين المدرب أيمن الحكيم مديراً فنياً لمنتخب سوريا الأول الذي تأهل إلى الدوري الثالث من تصفيات كأس العالم المقبلة عن قارة آسيا .

ويخوض المنتخب السوري يوم الـ31 من الشهر الجاري مباراة دولية ودية أمام منتخب فيتنام قبل أن يتوجه بعد ذلك للمشاركة في بطولة ملك تايلند والتي تشارك فيها منتخبات تايلند وسوريا والإمارات والأردن ..

للوقوف على آخر التطورات في معسكر المنتخب السوري استضاف موقع RT المدير الفني لمنتخب سوريا السيد أيمن الحكيم ..

1 – كابتن أيمن أهلاً بك في هذا اللقاء مع RT ونبارك لك أولاً المنصب الجديد .. هل بدأ معسكر المنتخب السوري وكم عدد اللاعبين الذين التحقوا بمعسكر المنتخب حتى الآن؟

أشكرك أستاذ بشار وأشكر RT على المباركة واللقاء .. معسكر المنتخب سيبدأ الأربعاء 25 مايو/أيار.. قمنا بتأخيره لمدة يومين بسبب خوض فريقي الجيش والوحدة لمباراتيهما في كأس الاتحاد الآسيوي إضافة إلى التزامات عدد من اللاعبين الآخرين .. الآن هناك 5 لاعبين متواجدين وباقي اللاعبين سيكونون متواجدين الأربعاء في اليوم الأول للمعسكر .. وهناك 4 لاعبين لديهم نهائي كأس العراق ولن يلتحقوا قبل المباراة الودية أمام فيتنام أي أنهم لن يخوضوا هذا اللقاء بسبب التزاماتهم ..

2 – وسائل التواصل الاجتماعي شهدت في الفترة الأخيرة مطالبات كثيرة بضم نجم الأهلي السعودي عمر السومة .. ورئيس الاتحاد قال إن هناك نية للتوجه إلى السعودية ومحاولة إقناع اللاعب .. كابتن أيمن هل لك أن تشرح لنا ماهية الموضوع المتعلق بهذا اللاعب تحديداً؟

منذ أن توليت منصب المدير الفني تحدثت مع قيادة الاتحاد عن موضوع وجود "فيتو" على أي من اللاعبين وقالوا لي أنه لا يوجد أي فيتو على أي لاعب .. وبعد أن سمعت هذا الكلام قمت بإعداد قائمة لاعبين تتألف من 42 لاعباً إضافة إلى 5 محترفين أوروبيين .. وهذه القائمة ضمت اللاعب عمر السومة .. اللاعب عمر السومة لاعب كبير ومميز.. لديه مباراة في نهائي كأس السعودية في السابع والعشرين من الشهر الحالي ونحن لن نوفر أي جهد حتى يتواجد معنا في صفوف المنتخب السوري .. وبكل صراحة أقولها لك: رئيس الاتحاد يبذل جهوداً مهمة جداً لحسم مجيء عمر السومة إلى المنتخب .. بكل تأكيد مجيء السومة إلى المنتخب سيشكل إضافة كبيرة .. المنتخب هو منتخب سوريا وليس منتخب أي شخص لوحده وكل من سيقدم الفائدة لمنتخب وطنه فنحن نرحب به .. وأنا أقولها عبر قناتكم وعبر وسائل التواصل الاجتماعي أيضاً: عمر السومة المنتخب منتخبه ومنتخب كل السوريين .. ونحن بانتظار التحاقه بالمنتخب بعد المباريات الودية في فيتنام وتايلند .. وتمثيل المنتخب بالتأكيد شرف لأي لاعب .. 

3 – ماذا عن الإشاعات التي تقول أن اللاعب المحترف في الكويت فراس الخطيب عليه فيتو رياضي؟ 

اللاعب فراس الخطيب لاعب مميز وكبير ولكنه لم يكن موجوداً في الفترة الماضية .. لم يتم استدعاؤه إلى المنتخب منذ كأس آسيا 2011 .. لاعب كفراس الخطيب – برأيي وبعد كل ما قدمه في السابق للمنتخب – لا يمكن أن يتم استدعاؤه وإجلاسه على دكة البدلاء وهو لن يرضى بذلك .. هو لعب تحت إشرافي من قبل في المنتخب وأنا أعرف طبعه وأعرف أنه لن يقدم الأداء الأمثل إن لم يكن أساسياً .. وسأكون صريحاً معك: أنا أتابع جميع اللاعبين ولكن لا أتابع في الفترة الأخيرة الكرة في الكويت بسبب العقوبات المفروضة على الكويت من قبل الفيفا ولم أتابع مستوى فراس الخطيب منذ فترة .. كما قلت لك هو لاعب كبير بالفعل ولكن لست على دراية بمستواه الحالي .. أنا أتابع بشكل دائم اللاعبين المحترفين بالسعودية كعمر السومة وجهاد الحسين وفي العراق وفي دول أخرى .. أما عن موضوع الفيتو فلم أناقش موضوع الفيتو على فراس .. ناقشت مسألة عمر السومة وجهاد الحسين وقمت بتوجيه الدعوة لهما .. 

4 – بماذا تردون على الأصوات التي تقول أن قرارات الجهاز الفني لمنتخب سوريا غير مستقلة وأن هناك تدخلات من أعضاء داخل اتحاد الكرة مثلاً؟

أريد أن أوجه لهم سؤالاً .. كيف يقولون أن قرارات الجهاز الفني غير مستقلة وأن هناك تدخلات وأنا قمت بترشيح 47 لاعباً وقسم منهم لم يتم استدعاؤه منذ زمن .. في الدورة التي سنسافر إليها في الأيام المقبلة اخترنا الـ23 الجاهزين للعب في الوقت الحالي ولكن الباب بعد ذلك مفتوح أمام الجميع .. ليست هناك أي تدخلات ومن عملوا معي من قبل يعرفونني حق المعرفة .. في الأمور الفنية لا أسمح لأي شخص بالتدخل في عملي أبداً ..

5 – ما هي الصعوبات التي تواجه المنتخب السوري في فترة التحضير للتصفيات كابتن أيمن؟ أليست هناك خطط لإقامة معسكر قبل التصفيات في إحدى الدول الصديقة لسوريا مثلاً؟

الخطط موجودة والروزنامة موجودة ولكن يجب قبل أي شيء أن نعرف أين ستكون أرضنا وأين سنخوض المباريات المقررة على أرضنا وبعد ذلك سنبدأ بتنفيذ خططنا .. سنحاول أن نخوض مباريات مع منتخبات أقوى من منتخبنا ومستواها مشابه لمنتخبات مجموعاتنا كاليابان التي يشبه أداؤها منتخب كوريا الجنوبية .. قمنا بدعوة أكبر عدد ممكن من اللاعبين لكي لا نكون نحن رحمة الأندية التي يلعب فيها لاعبونا المحترفون في الخارج .. بعض اللاعبين لا يمكنهم الالتحاق إلا قبل 72 ساعة من المباراة وهذا الوقت غير كافي .. لذلك قمت باستدعاء عدد من اللاعبين المحليين القادرين على تلبية الدعوة في أي وقت والتحضير بشكل جيد على أن ينضم إليهم المحترفون في الوقت الذي يستطيعون الالتحاق فيه ..

6 – الكثيرون انتقدوا وجود عدد كبير من المساعدين في جهازكم الفني وغياب مدرب اللياقة مثلاً .. ما هو تعليقكم على هذه الانتقادات كابتن؟

لا أخفيك سراً أن المدربين المختصين باللياقة قليلون جداً في سوريا .. هناك شح في هذا الموضوع .. أنا عندما كنت في لجنة المدربين وجهت النصيحة لجميع المدربين أن يختصوا كمدربي لياقة بدنية .. حالياً سأعمل مع الجهاز الفني الحالي على تدارك الموضوع ولن نقصر في الفترة الحالية .. وبعد العودة من تايلند سنعمل مباشرة على وجود مدرب لياقة مختص ..

7 – مجموعة منتخب سوريا تضم منتخبات كوريا الجنوبية وإيران وقطر والصين وأوزبكستان .. من هو المنتخب الأقوى في المجموعة برأيكم وما هي فرصة المنتخب السوري في هذه المجموعة القوية بكل صراحة؟

أنا كمدير فني للمنتخب السوري أفكر بالمباريات واحدة تلوى الأخرى وأعتقد أن هذه الطريقة قد تكون الأفضل في الوقت الحالي .. تركيزي منصب على تحقيق نتيجة جيدة أمام منتخب أوزبكستان في المباراة الأولى إن شاء الله .. وبعد ذلك سنرى مستوى المنتخبات جميعها في المباراة الأولى ونوجه الأنظار إلى المباراة الثانية ..

8 – الكثير من السوريين يرون في المنتخب أملاً لجمعهم بعد أن فرقتهم الأزمة .. هل المنتخب قادر على هذا الشيء.. تحقيق هذه الآمال كابتن في الفترة المقبلة؟

يداً بيد جميعاً سنحاول أن نعيد البهجة والفرحة إلى قلوب كل أبناء وطننا .. منتخبنا هو منتخب كل السوريين ولن نفرق بين أي لاعب وآخر وسنعمل على تحقيق حلم أبناء وطننا ..

9 – ماذا عن اللاعبين المحترفين في أوروبا؟ هل هناك أمل بالتحاقهم في الفترة المقبلة بصفوف المنتخب السوري؟

الاتحاد السوري سيخاطب الفيفا من أجل ألا يتكرر ما حصل مع اللاعب جورج مراد في تصفيات المونديال الماضي (تم استبعاد سوريا من التصفيات لإشراك لاعب مخالف) .. أن قمت بتسليم الأسماء واتحاد الكرة هو من سيقوم بتأمين كل المستلزمات التي تؤمن قدوم هؤلاء اللاعبين ليمثلوا منتخب الوطن .. لدينا حتى الشهر الثامن لنسلم قائمة الـ50 لاعب الذين يمكن أن يشاركوا في التصفيات .. وكل من سيثبت جدارته سيمثل منتخب الوطن ..

10 – كلمة أخيرة للجمهور السوري من الكابتن أيمن الحكيم

أرجو ألا تطلقوا أحكاماً مسبقة .. تصفيات كأس العالم تصفيات صعبة ولكن في كرة القدم لا وجود لكلمة "مستحيل" .. الأمل موجود وكبير وأدعو الجميع للتكاتف ولنكون يداً واحدة لتحقيق الحلم ولنؤمن جميعاً بالفعل بأنه لا وجود للمستحيل في عالم كرة القدم .. ومن حقنا جميعاً أن نحلم بهذا التأهل إلى كأس العالم .. وأنا موجود في أي وقت للإجابة على أي سؤال أو استفسار يخص منتخب سوريا لكرة القدم ..

11 – شكراً لك لهذا اللقاء كابتن أيمن ...

شكراً لكم ..

حاوره: بشار السيد أحمد

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
دوري أبطال اوروبا