عينات من أولمبياد"بكين 2008" تظهر نتائج إيجابية لرياضيين روس

الرياضة

عينات من أولمبيادعينات من أولمبياد 2008 تظهر نتائج إيجابية لرياضيين روس
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/ho8k

قالت اللجنة الأولمبية الروسية، الثلاثاء 24 مايو /أيار إن اللجنة الأولمبية الدولية أبلغتها أن إعادة فحص عينات من أولمبياد بكين 2008 أظهرت استخدام 14 رياضيا روسيا لمواد محفزة للأداء.

وأضافت اللجنة، في بيان، أنها لن تكشف عن أسماء الرياضيين الروس حتى تظهر نتائج تحليل العينة الثانية.

وذكرت وكالة أنباء "تاس" الروسية، أن هناك 14 روسيا في قائمة من 31 رياضيا تورطوا في تعاطي المنشطات، نقلا عن مصادر في اللجنة الأولمبية الروسية، وأغلب هؤلاء من المشاركين في منافسات ألعاب القوى.

وأعادت اللجنة الأولمبية الدولية تحليل 454 عينة من أولمبياد بكين 2008 مع التركيز على الرياضيين الذين قد يشاركون في أولمبياد ريو دي جانيرو في أغسطس/أب المقبل.

وأعلنت اللجنة الأولمبية الدولية الثلاثاء الماضي أن إعادة تحليل العينات التي سحبت خلال دورة الألعاب الأولمبية للعام 2008 في بكين أسفرت عن نتائج إيجابية تظهر وجود مواد منشطة في عينات 31 رياضيا.

وأشارت اللجنة إلى أن إجراءات انضباطية بدأت بحق الرياضيين المنتمين لـ12 دولة والذين لم يتم الكشف عن هويتهم، علما بأن ست رياضات طالتها المنشطات.

وكانت العينات قد حفظت في مختبر تابع للجنة الأولمبية الدولية في مدينة لوزان السويسرية وجرى إعادة فحصها بطرق متطورة، كما تستهدف اللجنة الأولمبية الدولية محاولات غش محتملة من أولمبياد لندن 2012 وأولمبياد سوتشي الشتوي 2014.

وأوضحت اللجنة الأولمبية الدولية عقب اجتماع المجلس التنفيذي لها في لوزان السويسرية "بموجب هذه الإجراءات، فإن 31 رياضيا من ست رياضات مختلفة قد يحرمون من المشاركة في أولمبياد ريو دي جانيرو".

وأشارت اللجنة الأولمبية الدولية إلى أن 250 نتيجة لإعادة تحليل العينات من أولمبياد لندن 2012 ستظهر قريبا.

وأضاف البيان: "سيكون هناك برنامج أوسع لإعادة تحليل العينات للفائزين بالميداليات في أولمبياد بكين ولندن، عينات الرياضيين الذين ربما فازوا بميداليات بعد تجريدها من أخرين، ستخضع أيضا لإعادة تحليل".

وأشار البيان إلى أن "الهدف هو إيقاف أي محاولة وصول من يتعاطى المنشطات إلى أولمبياد ريو دي جانيرو".

وفي إجراءات إضافية، تخضع عينات من أولمبياد سوتشي الشتوي 2014 لعملية إعادة تحليل بأحدث الوسائل المتاحة.

المصدر: وكالات