موتكو: استبعادنا من أولمبياد ريو بمثابة عودة لزمن المقاطعات

الرياضة

موتكو: استبعادنا من أولمبياد ريو بمثابة عودة لزمن المقاطعاتفيتالي موتكو
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/ho8h

حذر وزير الرياضة الروسي فيتالي موتكو من أن استبعاد روسيا من دورة ألعاب ريو الأولمبية بسبب منشطات مفترضة سيكون مشابها لمقاطعة الألعاب الأولمبية في موسكو 1980 ولوس أنجليس 1984.

وقال موتكو، الثلاثاء 24 مايو/أيار: "سيكون ارتدادا لزمن المقاطعات.. أنا أؤكد أن الدولة لم ولن تدعم تناول المنشطات".

وكان توماس باخ رئيس اللجنة الأوليمبية الدولية قد صرح بأنه سيتم معاقبة ليس فقط الرياضيين في مسألة المنشطات ولكن أيضا جميع الهيئات المتورطة، وذلك إذا ثبت تناول موسع للمنشطات في نسخ أولمبية سابقة.

وكان دميتري شلياجتين، الرئيس الجديد للاتحاد الروسي لألعاب القوى، قد صرح الأسبوع الماضي  بأنه يعتقد بوجود مؤامرة لمنع روسيا من خوض منافسات أولمبياد ريو 2016.

وأوضح أنه في ضوء الإعلان عن برنامج حكومي للكشف المبكر عن المنشطات، أن "شخصا ما يحاول بشتى الطرق ألا تشارك روسيا في الألعاب الأولمبية" وذلك بكل رياضييها.

وأدلى كل من غريغوريو رودشينكوف، الرئيس الأسبق لمعمل مكافحة المنشطات بموسكو، وفيتالي ستيبانوف، الموظف في وكالة مكافحة المنشطات الروسية بتصريحات لوسائل إعلام أمريكية أن العشرات من الرياضيين الروس المشاركين في سوتشي 2014 ومن ضمنهم ما لا يقل عن 15 فائزا بميدالية أوليمبية كانوا يتعاطون المنشطات بعلم السلطات الروسية.

جدير بالذكر أن روسيا حلت في المركز السادس في دورة فانكوفر الشتوية في العام 2010 بإجمالي 15 ميدالية منها 3 ذهبيات، إلا أن رياضييها استطاعوا احتلال المركز الأول في ألعاب سوتشي 2014 بإجمالي 33 ميدالية منها 13 ذهبية، متفوقين بذلك على الولايات المتحدة التي حققت إجمالي 28 ميدالية منها 9 ذهبيات.

المصدر: وكالات