موسكو تتوقع استئناف محادثات جنيف بعد رمضان

أخبار العالم العربي

موسكو تتوقع استئناف محادثات جنيف بعد رمضانميخائيل بوغدانوف
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/ho7r

قال ميخائيل بوغدانوف، نائب وزير الخارجية الروسية، إن موسكو تتوقع استئناف محادثات جنيف الخاصة بتسوية الأزمة السورية بعد انتهاء شهر رمضان المبارك، أي في أوائل شهر يوليو/تموز المقبل.

وتابع الدبلوماسي الروسي، في تصريح لوكالة "نوفوستي"، الثلاثاء 24 مايو/أيار: "لم يتم تحديد موعد استئناف المحادثات حتى الآن، ونحن ننتظر معلومات بهذا الشأن من (المبعوث الأممي إلى سوريا ستافان) دي ميستورا".

ولم يستبعد بوغدانوف أن يجري دي ميستورا اتصالات بأطراف النزاع السوري قبل حلول رمضان أو خلاله، لكنه استبعد انطلاق الجولة القادمة من المحادثات قبل انتهاء الشهر المبارك.

وتابع نائب وزير الخارجية الروسي أن ممثلي الأطراف السورية غير مستعدين حتى الآن لاتصالات مباشرة، على الرغم من أن الحوار المباشر وإشراك أكراد سوريا، بمن فيهم ممثلو حزب الاتحاد الديمقراطي، في عملية التفاوض، يعد الخيار الأمثل.

وسبق لـ بوغدانوف أن التقى، الثلاثاء، السفير السوري في موسكو، رياض الحداد، وتناولت المحادثات الأوضاع في سوريا بعد سلسلة الهجمات الإرهابية في طرطوس وجبلة، يوم أمس الاثنين.

وأوضحت وزارة الخارجية الروسية، في بيان، أن اللقاء عقد بمبادرة الجانب السوري.

وأضافت الوزارة أن الطرفين شددا على عدم وجود أي بديل لعملية تسوية الأزمة السورية بالوسائل السياسية، بالتوازي مع محاربة الإرهاب بلا هوادة، بمراعاة القرارين 2254 و2268 الصادرين عن مجلس الأمن الدولي وبيانات المجموعة الدولية لدعم سوريا.

المصدر:  نوفوستي