نجاح إطلاق أول "سفينة فضاء" قابلة لإعادة الاستخدام مصنوعة في الهند

الفضاء

نجاح إطلاق أول الهند تطلق أول مكوك فضائي بنجاح
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/ho4z

ربما تكون هذه خطوة صغيرة بالنسبة للهند، لكنها تمثل قفزة عملاقة في مستقبل رحلات الفضاء الأرخص تكاليفا في تاريخ البشرية.

حيث أطلق المختصون الهنود صاروخ RLV-TD إلى الفضاء بنجاح صباح الاثنين 23 مايو/أيار، وهو الأول من نوعه في سلسلة الصواريخ المتعددة الاستعمالات الهندية الصنع، على أن يكون اختباريا.

وأطلقت منظمة بحوث الفضاء الهندية (ISRO) "أول مركبة يمكن إعادة استخدامها"، لتكون قادرة في المستقبل على رفع أقمار صناعية إلى المدار حول الأرض، ووصل الصاروخ إلى ذروة ارتفاع تقدر بـ 65 كيلومترا (40 ميلا) في رحلة إجمالية استغرقت حوالي 13 دقيقة.

وأطلق الصاروخ من قاعدة إطلاق الصواريخ في جزيرة شريخان ريكوتا، وعمل خبراء المؤسسة الهندية للأبحاث الفضائية على تصميم هذا المكوك الفضائي خلال الـ15 سنة الماضية إلا أن الصاروخ الذي أطلق اليوم ليس صاروخ استعمال متكرر لكونه اختباريا افترِض مسبقا أنه سيتحطم خلال هبوطه.

وقد تحطم الصاروخ فعلا عند هبوطه على منصة معدة خصيصا لذلك في خليج البنغال لأنه لم يزود بعد بركائز استناد لتأمين هبوطه برفق، إلا أن التجربة حققت الهدف المنشود منها، وهو إمكانية الاعتماد على الصواريخ القابلة لإعادة الاستخدام.

وسيستخدم المهندسون البيانات المجمعة في أثناء هذا الإطلاق لتحسين تصميم الصاروخ وبناء المنصة المثالية لهبوطه برفق من أجل استعماله استعمالا متكررا لاحقاً.

صاروخ RLV-TD عبارة عن نسخة مصغرة عن مركبة "أفاتار" المتعددة الاستعمال والتي تبلغ ستة أضعافه. وأوردت وكالة تاس أن المركبة المذكورة ستكون جاهزة للإطلاق تماما بحلول عام 2030.

المصدر: لينتا.رو