النفط يتراجع بعد تصريحات إيرانية بشأن الإنتاج

مال وأعمال

النفط يتراجع بعد تصريحات إيرانية بشأن الإنتاجالنفط يتراجع بعد تصريحات إيرانية بشأن الإنتاج
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/ho28

تراجعت أسعار النفط العالمية الاثنين 23 مايو/أيار، على خلفية تصريحات إيران، بعدم تجميد مستوى الإنتاج لديها.

وبحلول الساعة 08:09 بتوقيت موسكو، تراجعت أسعار العقود الآجلة لنفط برنت بنسبة 0.49 % لتصل إلى 48.48 دولار أمريكي للبرميل الواحد. في حين هبطت أسعار العقود الآجلة لشهر يوليو/تموز لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي بنسبة 0.7 % ليصل إلى 48.07 دولار للبرميل.

وقد قال نائب وزير الخارجية الكويتي خالد الجار الله في وقت سابق، إن الدول المصدرة للنفط عليها تجميد الإنتاج، وإن السوق لا يمكنها أن تتحمل زيادة إنتاج إيران.

وكان مساعد وزير النفط الإيراني ركن الدين جوادي، قد أعلن في وقت سابق، بدء مرحلة جديدة من المحادثات مع الشركات النفطية الأوروبية والآسيوية لبيعها النفط الإيراني، معلناً عن ارتفاع معدل صادرات النفط الإيراني إلى أوروبا إلى 600 ألف برميل يوميا.

وقد تسببت هذه التصريحات بتقلبات سلبية في السوق العالمية التي تنتظر الاجتماع المقبل لمنظمة الدول المصدرة للنفط "أوبك" الذي سيعقد في يونيو/ حزيران المقبل في فيينا.

وأخفقت الدول الأعضاء في منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) ومصدرون آخرون خلال اجتماع في العاصمة القطرية الدوحة في 17 نيسان/ أبريل الماضي في التوصل إلى اتفاق لتجميد الإنتاج من أجل إعادة التوازن لسوق النفط العالمية.

وتسعى إيران لاستعادة حصتها في السوق بعد رفع العقوبات التي كانت مفروضة على طهران. وترفض إيران الانضمام إلى مبادرة تجميد الإنتاج.

هذا وساهمت وفرة المعروض في هبوط أسعار النفط، فضلا بيانات متشائمة صدرت عن الشركة الأمريكية لخدمات النفط "بيكر هيوز"، الذي نشرتها يوم الجمعة، مبينة أن عدد منصات النفط في الولايات المتحدة لم يتغير خلال الأسبوع الماضي .

المصدر: "نوفوستي"