يميني يتصدر انتخابات النمسا الرئاسية

أخبار العالم

يميني يتصدر انتخابات النمسا الرئاسيةمرشح يميني يتقدم في الانتخابات الرئاسية في النمسا
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/ho1k

أعلنت وزارة الداخلية النمساوية، على موقعها الإلكتروني، عن تقدم نوربرت هوفر، المرشح من "حزب الحرية" اليمينية في الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية.

وأظهرت النتائج الأولية لعملية فرز أصوات الناخبين حصول هوفر على المركز الأول بـ51.9 بالمئة من الأصوات. ويليه ألكساندر فان دير بيلين، الزعيم السابق لـ"حزب الخضر" والذي ترشح بصورة مستقلة بـ48.1 بالمئة من الأصوات.

وفي حال فوز هوفر في الانتخابات، سيصبح السياسي النمساوي البالغ 45 عاما من العمر أول رئيس يمثل أقصى اليمين في الساحة السياسية للبلاد.

ويشير الخبراء إلى أن فوزه سيمثل تحولا حادا إلى اليمين وانتصارا للأحزاب اليمينية الأوروبية التي تشهد زيادة في شعبيتها على خلفية أزمة اللجوء.

وفي هذا السياق، أعلن هوفر عن عزمه على استخدام الصلاحيات الرئاسية في البلاد رغم أنها محدودة، حيث قال إنه سيقيل الحكومة ورئيسها إذا سمح بتجاوز حصة استقبال اللاجئين للعام 2016 التي ثُبتت عند 37 ألف لاجئ. وقد استضافت النمسا أكثر من 18 ألف لاجئ حتى الآن. 

يشار إلى أن عدد الأصوات لا يشمل أكثر من 885 ألف صوت مقدم عبر البريد، وبالتالي فيمكن أن تؤثر الأصوات التي لم تفرز بعد على النتائج النهائية للانتخابات التي ستعلن، الاثنين 23 مايو/أيار.

المصدر: وكالات

فيسبوك 12مليون