البرتغال تعتمد كليا على الطاقة المتجددة لأربعة أيام متتالية

العلوم والتكنولوجيا

البرتغال تعتمد كليا على الطاقة المتجددة لأربعة أيام متتاليةالبرتغال تعتمد كليا على الطاقة المتجددة لأربعة أيام متتالية
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/ho11

تسعى البرتغال للاعتماد كليا على الطاقة المتجددة بعد أن تمكنت من استمداد حاجتها من الطاقة من مصادر الطاقة المتجددة لمدة 107 ساعات متتالية من دون اعتماد أي من أنواع الوقود الأحفوري.

فانطلاقا من يوم السبت الموافق فيه 7 مايو/أيار الساعة 6 و45 دقيقة بدأت البلاد استخدام مصادر الطاقة المتجددة لتغطية استهلاكها من الكهرباء إلى يوم الاربعاء 11 مايو/أيار أي لمدة أربعة أيام متتالية.

وقد بذلت البرتغال، التي كانت تعتمد بشكل كبير في السابق على الفحم والغاز الطبيعي، جهدا كبيرا لزيادة استخدام الطاقة الشمسية وطاقة الرياح والطاقة المائية في السنوات الخيرة.

وقال فرانسيسكو فيريرا، رئيس منظمة "NGO Zero" البرتغالية للطاقة المستدامة "لقد تم استثمار الاموال بشكل كبير في مجال الطاقة المتجددة في البرتغال، وخاصة في مجال الكهرباء، لأنها ستكون الطاقة الرئيسية خلال العقود المقبلة مع الانتقال من الوقود الأحفوري في النقل البري إلى الكهرباء".

وتمكن هذا البلد من أن يستمد طاقته بنسبة 100% من مصادر الطاقة المتجددة بعد أن حقق خلال عام 2013 نسبة 70% من الاعتماد على مصادر الطاقة المتجددة ثم كانت النسبة 64% خلال عام 2014.

الجدير بالذكر ان مصادر الطاقة المتجددة الخاصة بالبرتغال تأتي غالبا من الوقود الحيوي والنفايات، لكن ظروف الطقس المثالية في البلاد تساهم بشكل كبير في قدرة الدولة على حصد الطاقة المتجددة بشكل أكثر فعالية.

المصدر: "ذي انديبندنت"