البيان الختامي لقمة "روسيا - آسيان": تعزيز التعاون في مكافحة الإرهاب

أخبار العالم

البيان الختامي لقمة البيان الختامي لقمة "روسيا - آسيان": تعزيز التعاون في مكافحة الإرهاب
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hntd

اختتمت قمة "روسيا – آسيان" التي عقدت تحت عنوان "على مسار الشراكة الاستراتيجية القائمة على المنفعة المتبادلة"، اختتمت باعتماد بيان ختامي مشترك، وإقرار خطة عمل شاملة لتعزيز التعاون.

ويتكون البيان من عدة أقسام، من بينها "تعزيز شراكة الحوار" و"التعاون في مجال السياسة والأمن" و"التعاون الاقتصادي" و"التفاعل الاجتماعي الثقافي" فضلا عن قسم مكرس لآليات تطبيق مقررات الوثيقة.

ويشار إلى أن النظر في سير تنفيذ بنود البيان سيتم على أساس سنوي استنادا إلى آليات التعاون القائمة بين الدول الأعضاء في آسيان وروسيا.

مبادئ المساواة والمنفعة المتبادلة والمسؤولية المشتركة

ينص البيان على أن الاتحاد الروسي والدول الأعضاء في رابطة "آسيان" "ستواصل تعزيز شراكة الحوار بينها على أساس مبادئ المساواة والمنفعة المتبادلة والمسؤولية المشتركة من أجل تحقيق السلم والاستقرار والأمن والرفاه والنمو الاقتصادي والتنمية المستدامة والتقدم الاجتماعي في منطقة آسيا والمحيط الهادئ بغية المضي قدما نحو الشراكة الاستراتيجية".

كما يقول البيان بسعي الموقعين عليه إلى "توسيع التفاعل والتعاون في إطار شراكة الحوار بين روسيا و"آسيان" وآليات التعاون الخاصة بالرابطة مثل "قمة بلدان شرق آسيا" و"منتدى آسيان الإقليمي للأمن" و"مشاورات وزراء الدفاع من البلدان الأعضاء في آسيان مع شركاء الحوار".

الاعتدال كوسيلة لمكافحة الإرهاب

وفيما يعلق بمسألة مكافحة الإرهاب، اتفق قادة الدول المشاركون في القمة على تطوير التعاون في هذا المجال "على أساس قرارات مجلس الأمن الدولي واستراتيجية الأمم المتحدة الشاملة  لمحاربة الإرهاب الدولي بجميع أشكاله، وكذلك التشدد العنيف والتطرف. والعمل على تشجيع الاعتدال كوسيلة لمكافحة التطرف".

وأشار البيان، أيضا، إلى اتفاق لتعزيز التعاون وتوسيعه في مواجهة التحديات الأمنية التقليدية والحديثة، مثل تحديات الإرهاب الدولي والجريمة العابرة لحدود الدول، وتهديد أمن المعلومات، وكذلك مكافحة إنتاج المخدرات والاتجار غير المشروع بها، في إطار الآليات العالمية والإقليمية، وفي المقام الأول من قبل منظمة الأمم المتحدة.

روسيا ودول "آسيان" ... تبادل للبيانات بشأن الأعمال الإرهابية المحتملة

وفقا لنص البيان الختامي، ستقوم روسيا بتبادل البيانات المتعلقة بأي هجمات إرهابية محتملة، مع الدول الأعضاء في "آسيان"، بما في ذلك البيانات المتعلقة باستخدام أسلحة الدمار الشامل، وستعمل موسكو على تنسيق تدابير محاربة تمويل الإرهاب، مع الدول الأعضاء في المنظمة.

خطة عمل شاملة

أقر زعماء روسيا ورابطة "آسيان" "خطة عمل شاملة" لتعزيز التعاون للسنوات الخمس بين العامين 2016 و2020. والخطة عبارة عن وثيقة شاملة ومطولة مكونة من 5 أجزاء رئيسة و142 بندا تصف بالتفصيل اتجاهات التعاون والخطوات الضرورية لتعزيزه.

وجاء في الخطة: "تنوي الأطراف تبادل المعلومات حول الجماعات الإرهابية، والمعلومات المتعلقة بالأعمال والتهديدات الإرهابية المحتملة، بما في ذلك الأعمال المحتملة باستخدام الأسلحة النووية والكيميائية والبيولوجية والإشعاعية والنووية".

المصدر: وكالات