مائدة مستديرة "روسيا -العالم الإسلامي" في قازان

مال وأعمال

مائدة مستديرة قمة "روسيا-العالم الإسلامي"
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hns0

تنظم وكالة "تاس" الروسية، بالتعاون مع صندوق الاستثمار الروسي المباشر (RDIF)، مائدة مستديرة في قازان تحت عنوان "تعاون المؤسسات المالية العربية في المشاريع الروسية".

وتعقد المائدة الجمعة 20 مايو/أيار، وهو اليوم الثاني من قمة قازان الاقتصادية الدولية الثامنة بين روسيا وبلدان منظمة التعاون الإسلامي، المنعقدة في عاصمة جمهورية تتارستان الروسية مدينة قازان.

ويناقش المجتمعون الوضع الاقتصادي الحالي، والمشاريع ذات الفائدة، ونوعية المشاريع التي تهم صناديق الاستثمار السيادية في الشرق الأوسط، والمتطلبات التي يفرضونها على المشاريع والمبادرين في روسيا، وماهية أشكال التعاون مع الشركاء في روسيا.

وسيحضر المائدة عدد من ممثلي سفارات الدول العربية لدى روسيا الاتحادية، والنائب الأول لمدير عام صندوق الاستثمار المباشر الروسي تاغير سيديكوف، ونائب رئيس صندوق الثروة السيادية للاستثمار، وعدد كبير من المستثمرين ورجال الأعمال الروس والعرب.

هذا وستناقش قمة "روسيا-العالم الإسلامي" في يومها الثاني، خلق بنية جديدة للاقتصاد العالمي، وآفاق تطوير التعاون المالي لبلدان منظمة المؤتمر الإسلامي مع روسيا، في ظل العلاقات الاقتصادية الدولية، وستحدد القمة أيضا ملامح التفاعل بين النظم المصرفية الروسية والإسلامية، وسوف تستضيف القمة، منتدى الأعمال بشأن التصدير، ومؤتمرا للدبلوماسيين الشباب من دول منظمة التعاون الإسلامي.

وناقشت القمة في يومها الأول، إمكانية عقد مؤتمر دولي حول قدرات الاستثمار والابتكار في الصناعة "الحلال" بخبرات روسية ودولية، كما ناقشت قضايا السياحة الطبية وفق المعايير الإسلامية.

وتعقد قمة "روسيا - العالم الإسلامي" السنوية بمشاركة 1500 ممثل عن 35 دولة، بما في ذلك الإمارات العربية المتحدة، والبحرين، وقطر والكويت.

وتعتبر منظمة المؤتمر الإسلامي، التي تأسست في العام 1969 ومقرها مدينة جدة، والتي تحول اسمها فيما بعد إلى منظمة التعاون الإسلامي، تعتبر أكبر مؤسسة إسلامية، وتضم في عضويتها 57 دولة إسلامية يشكل سكانها نحو 20% من سكان العالم، كما وتتمتع بـ 70% من مصادر الطاقة ونحو 40% من المواد الخام.

وكانت روسيا قد انضمت في عام 2005 إلى هذه المنظمة بصفة عضو مراقب، وافتتحت ممثلية لها لدى المنظمة في العام 2008.

المصدر: "تاس"

توتير RTarabic