دول اَسيان مهتمة بمنطقة حرة مع الاتحاد الأوراسي

مال وأعمال

دول اَسيان مهتمة بمنطقة حرة مع الاتحاد الأوراسي نائب وزير الخارجية الروسي إيغور مورغولوف
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hnp9

صرح نائب وزير الخارجية الروسي، إيغور مورغولوف، الخميس 19 مايو/أيار بأن سنغافورة وإندونيسيا وكمبوديا وتايلاند جميعها مهتمة بإقامة منطقة للتجارة الحرة مع الاتحاد الاقتصادي الأوراسي.

وفي مؤتمر صحفي، عقد على هامش قمة "روسيا - اَسيان" بمنتجع سوتشي، قال مورغولوف: "أعربت دول في جنوب شرق آسيا عن نيتها توقيع اتفاق لإقامة منطقة تجارة حرة، بما فيها كمبوديا وسنغافورة وتايلاند وإندونيسيا".
وأشار مورغولوف إلى أن نجاح مشروع منطقة التجارة الحرة بين الاتحاد الاقتصادي الأوراسي (روسيا، كازاخستان، طاجيكستان، قيرغيزستان، بيلاروسيا) وفيتنام، باعتباره مشروعا تجريبيا، سيسرع التعاون مع البلدان الأخرى.

وأضاف مورغولوف: "هناك مبادرة مهمة أخرى طرحتها روسيا، وهي إقامة شراكة اقتصادية واسعة، بين الاتحاد الاقتصادي الأوراسي و"اَسيان" ومنظمة شنغهاي للتعاون".

وحول أهم الاتجاهات للدفع بالتعاون بين روسيا و"أسيان"، قال مورغولوف: "نقوم بتحديد الأولويات في هذا الوضع الاقتصادي المعقد القائم حاليا. وهذه الأولويات هي بالطبع الطاقة والنقل والبنية التحتية والزراعة وتكنولوجيا الابتكار، بما فيها الفضاء وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات وغيرها".

وفيما يتعلق بالتعاون الأمني في منطقة آسيا والمحيط الهادئ، أضاف: "نحن ودول "اَسيان" مهتمون بإقامة بنية متكافئة وغير قابلة للتجزئة للأمن تستند إلى التكافؤ والاحترام والانفتاح، وأن تكون شاملة، وأيضا إلى المبادئ الجماعية والمصالح المشروعة لكافة دول المنطقة".

واعتبر الدبلوماسي الروسي أن "القمة الحالية لن تسمح بإعطاء دفعة جديدة لتعاوننا مع "اَسيان" فحسب، إنما ستضع أيضا إرشادات للارتقاء به إلى مستوى استراتيجي"، مشيرا إلى أن هذه القمة "غير عادية، لأنها تعقد لأول مرة على الأراضي الروسية، ويعتبر حضور قادة 10 دول في حد ذاته حدثا دوليا هاما يؤكد على أهمية هذه المنظمة".

ويشار هنا إلى أن قمة "روسيا - اَسيان" تعقد يومي 19 و 20 مايو/أيار، في مدينة سوتشي الروسية، وهي مكرسة للذكرى السنوية العشرين للعلاقات الروسية مع اتحاد "اَسيان".

المصدر: "سبوتنيك"