دي ميستورا: مفاوضات جنيف قد تؤجل إلى آخر مضان

أخبار العالم العربي

دي ميستورا: مفاوضات جنيف قد تؤجل إلى آخر مضانالمبعوث الأممي الخاص إلى سوريا ستيفان دي ميستورا
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hnle

لم يستبعد المبعوث الأممي الخاص إلى سوريا ستيفان دي ميستورا، الأربعاء 18 مايو/أيار، إمكانية عقد جولة مفاوضات سورية سورية جديدة بعد شهر رمضان.

وقال دي ميستورا بعد لقائه وزير خارجية النمسا سباستيان كورتس، الأربعاء في فيينا "أستطيع تحديد الفترة وليس تاريخها (المحدد).. شهر رمضان الذي يعظم  في هذه المنطقة وغيرها أيضا يقترب، لهذا التاريخ الذي في اعتبارنا قبل أو بعد (الشهر)".

وحول الوضع الميداني، أشار دي ميستورا إلى أن نظام التهدئة في سوريا يطبق بنسبة 50%، ذاكرا أن 250 ألف شخص حصلوا على المساعدات الإنسانية.

وقال دي ميستورا: " هناك احترام لوقف إطلاق النار بنسبة 50% في حين كان صفرا قبل ذلك، نحن نريد رفع هذا الرقم إلى 80 - 90%".

جدير بالذكر أن اجتماعات مكثفة لمجموعة دعم سوريا جرت في فيينا الثلاثاء، لتثبيت نظام الهدنة القائمة في سوريا، عقد بعدها وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف ونظيره الأمريكي جون كيري والمبعوث الأممي ستيفان دي ميستور مؤتمرا صحفيا تضمن بيانا مشتركا.

وأعلن البيان عن اتفاق روسي أمريكي على استحداث آلية مشتركة للتعامل مع المتمادين في خرق الهدنة بالإضافة إلى آلية لإيصال المساعدات إلى المناطق المحاصرة جوا بالاعتماد على جهود برنامج الغذاء العالمي.

يذكر أن موسكو وواشنطن توصلتا يوم الـ22 من فبراير/شباط الماضي، إلى اتفاق بشأن الهدنة في سوريا، التي بدأ سريانها يوم الـ27 من فبراير/شباط الماضي.

وحسب إعلان موسكو وواشنطن المشترك، فإن الهدنة لا تشمل تنظيمي "داعش" و"جبهة النصرة"، وغيرهما من التنظيمات التي يصنفها مجلس الأمن الدولي منظمات إرهابية.

المصدر: وكالات

الأزمة اليمنية