الروائية الكورية هان كانغ تفوز بجائزة "مان بوكر"

الثقافة والفن

الروائية الكورية هان كانغ تفوز بجائزة الروائية الكورية هان كانغ تفوز بجائزة "مان بوكر"
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hni2

حازت الروائية الكورية "هان كانغ" جائزة "مان بوكر" الدولية، لتصبح الأولى في كوريا التي تنال هذه الجائزة في هذا المجال.

وحصلت الأديبة هان كانغ على الجائزة عن روايتها "النباتي" vegetarian بالاشتراك مع المترجمة البريطانية "ديبورا سميث" التي ترجمت الرواية إلى اللغة الانجليزية. وجاء فوز الرواية نتيجة للخصائص الأدبية البارزة للأديبة، وأيضا للمستوى العالي من الترجمة الأدبية.
 ونجحت الروائية الكورية في دخول الدوائر الأدبية المحلية من خلال كتابة عدد من القصائد، ثم دخلت عالم الرواية. وتصور رواياتها موضوعات عنيفة ومأساوية على نحو جميل باستخدامها أسلوبا متميزا يعكس عاطفتها الشعرية.

وتعد رواية "النباتي" مثابة روايتها الثالثة، وقد صدرت في عام 2007 وتتناول قصة امرأة اسمها "يونغ هيه" ترفض تناول اللحوم من أجل رفض العنف، بحيث تصبح نباتية متطرفة وتقترب من الموت.

وأشاد رئيس لجنة التحكيم "فويد دوكين" بهذه الرواية وقال إنها نجحت في إظهار التلاحم الطريف بين الجمال والرعب عبر قصة مركزة ودقيقة ومروعة.

وتجدر الإشارة إلى أن هذه الجائزة تعد من أهم ثلاث جوائز أدبية على مستوى العالم، إلى جانب جائزة نوبل للأدب وجائزة كونكور الفرنسية. وتنقسم جائزة "مان بوكر" إلى جائزة مان بوكر التي تمنح للأدباء من دول الكومنولث البريطاني، وجائزة مان بوكر الدولية التي تمنح للأدباء من غير دول الكومنولث والمترجمين معا.

ويشار إلى أن هان كانغ سوف تتشارك مع المترجمة بالتساوي في نيل قيمة الجائزة البالغة 50 ألف جنيه استرليني.

المصدر:lenta.ru

أفلام وثائقية