روسيا وكمبوديا توقعان اتفاقات في مجالات عدة

مال وأعمال

روسيا وكمبوديا توقعان اتفاقات في مجالات عدةرئيس الوزراء الروسي دميتري مدفيديف ونظيره الكمبودي هون سين
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hnhb

وقعت روسيا وكمبوديا ثماني مذكرات تفاهم في مجالات مختلفة، الثلاثاء 17 مايو/أيار، بعد محادثات بين رئيس الوزراء الروسي دميتري مدفيديف، ونظيره الكمبودي هون سين.

وحضر رئيسا الحكومتين الروسية والكمبودية، توقيع اتفاقية للتعاون بين وزارتي داخلية البلدين، ومذكرة تفاهم بين وزارتي الاتصالات الروسية والبريد والاتصالات في كمبوديا، حول التعاون في مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

وصدر عن اللقاء بيان مشترك عن وزارتي التنمية الاقتصادية الروسية والتجارة الكمبودية، حول قائمة مشاريع للتعاون التجاري - الاقتصادي والاستثماري، حتى عام 2020.

واتفق الطرفان على التعاون بين النيابة العامة الروسية ووزارة العدل في المملكة، وذلك عن طريق التوقيع على مذكرة بهذا الشأن.

وعلاوة على ذلك، وقع مدير مؤسسة "روس آتوم" الروسية سيرغي كيريينكو، ورئيس المجلس الوطني للتنمية المستدامة في كمبوديا، ووزير البيئة، ساي سامال، على مذكرتي تفاهم، الأولى حول إقامة مركز للمعلومات بمجال الطاقة النووية في كمبوديا، والثانية تتعلق بإنشاء فريق عمل روسي كمبودي مشترك، بشأن استخدام الطاقة النووية للأغراض السلمية.

وقال مدفيديف: "حجم التبادل التجاري بين روسيا وكمبوديا نما بنحو 40٪ في بداية العام" مضيفا:"هناك احتمالات جيدة للتعاون في مجالات بناء منشآت الطاقة، وتوفير المعدات اللازمة لرفع ومعدات الطاقة، وهناك إمكانية لتطوير الزراعة وتكنولوجيا الاتصالات".

وأضاف مدفيديف: "بشكل عام، الاجتماع عقد في جو ودي، وحن نرى أن مملكة كمبوديا شريك مهم للغاية، وتقترب من أن تكون شريكا استراتيجيا، ونتطلع إلى التنمية الشاملة للعلاقات مع أصدقائنا".

من جانبه، قال رئيس الوزراء الكمبودي: " نحن، بالطبع، على استعداد لزيادة التعاون مع روسيا، ووقعنا اليوم العديد من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم، كأساس للتعاون بين الاتحاد الأوراسي وكمبوديا".

المصدر: "وكالات روسية"

توتير RTarabic