أمريكا تزود مصر والإمارات بصواريخ فائقة التطور

أخبار العالم العربي

أمريكا تزود مصر والإمارات بصواريخ فائقة التطور صورة أرشيفية
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hnga

ذكرت تقارير إعلامية مصرية أن وزارة الخارجية الأمريكية وافقت على طلب مصر شراء صواريخ "هاربون" الخاصة بالغواصات.

وقالت وكالة "يونايتد برس انترناشونال"، الاثنين 16 مايو/أيار، إن وكالة التعاون الأمني الدفاعي، أخبرت المسؤولة عن برنامج المبيعات العسكرية الخارجية، بالكونغرس الأمريكي أن الصفقة ربما تكون بقيمة 141 مليون دولار، حسبما نقلته صحيفة "البلد" المصرية.

وأشارت الوكالة الأوروبية، إلى أن الصفقة تشمل 20 صاروخا من طراز "هاربون 2"، إلى جانب معدات مثل حاويات وقطع غيار وإصلاح ومعدات تجارب ودعم لوجيستي.

وقالت وكالة التعاون الأمني الدفاعي، في بيان لها، إن "المبيعات المقترحة لهذه الصواريخ التي تطلق من الغواصات ستدعم الغواصات من نوع 209 في البحرية المصرية"، مضيفة أن هذه الصفقة ستزيد من قدراتها الحربية على السطح وفي البحر.

وفي وقت سابق ذكرت "رويترز" أن وزارة الدفاع الأمريكية "البنتاغون" قد وافقت على صفقة بيع صواريخ "هيل فاير3 جو- أرض" ومعدات وخدمات مرتبطة بها للإمارات بقيمة 476 مليون دولار.

وأضافت الوزارة في بيان، الجمعة، أن المقاول الرئيسي في الصفقة شركة "لوكهيد مارتن ميسيل آند فاير كونترول"، ومقرها دالاس بولاية تكساس، والتي تتبع مجموعة "لوكهيد مارتن كورب".

وأكدت أن قيمة الصفقة تقدر بـ 143 مليون دولار، والمقاول الرئيسي في هذه الصفقة شركة "بوينغ".

وفي هذا الإطار، قال اللواء يسري قنديل، الخبير العسكري، إن صواريخ "هاربون 2" مهمة جدا لمصر، مشيرا إلى أنه كان من المفترض إتمام هذه الصفقة قبل أكثر من 3 أعوام، إلا أن الظروف التي مرت بها مصر حالت دون اتمامها، حسب موقع "إيلاف".

وأوضح أن من مميزات هذا الصاروخ أنه يصيب أهدافا على الأرض وفي البحر، ويمكن إطلاقه من غواصات مختلفة، ويفيد المنظومة البحرية المصرية، لا سيما بعد الحصول على أربع غواصات من ألمانيا.

من جهته، قال اللواء عبد المنعم سعيد، الخبير العسكري، إن صفقات السلاح مهمة للدول العربية، لا سيما مصر ودول الخليج.

وأوضح لـ"إيلاف" أن الدول العربية تواجه تهديدات خارجية خطيرة، فضلا عن التهديدات الإرهابية، مشيرا إلى أن تطوير الجيوش العربية وتزويدها بالأسلحة الحديثة من أولويات الأمن القومي.

ولفت إلى أن صفقة صواريخ "هيل فاير3 أرض جو" سوف تدعم القوات المسلحة الإماراتية في ظل الحرب ضد الحوثيين في اليمن، والتهديدات الخارجية الأخرى، فصفقة صواريخ "هاربون 2" سوف تفيد القوات البحرية المصرية في حماية مياهها الإقليمية وحماية قناة السويس، وإحداث توازن مع إسرائيل.

المصدر: وكالات