حليف ميركل يدعو لإلغاء العقوبات ضد روسيا

مال وأعمال

حليف ميركل يدعو لإلغاء العقوبات ضد روسيا أنغيلا ميركل المستشارة الألمانية
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hncd

أعرب عدد من كبار الساسة الألمان خلال مقابلة مع صحيفة "دي فيلت" الألمانية عن ضرورة رفع العقوبات المفروضة ضد روسيا على خلفية الأزمة الأوكرانية.

وقال رئيس وزراء بافاريا ستانيسلاف تليك يوم الأحد 15 مايو/ أيار: "ينبغي أن يكون هدفنا إنهاء العقوبات الاقتصادية ضد روسيا في أقرب وقت ممكن".

وأضاف تليك، الذي يعد حليفا للمستشارة الألمانية أنغيلا ميركل في حزب "الاتحاد المسيحي الديمقراطي"، أن روسيا شريك تجاري مهم للاتحاد الأوروبي لا ينبغي أن نخسره على المدى الطويل.

كما أعرب وزير الاقتصاد في شمال الراين، وستفاليا غارريلت دوين، في تعليقات للصحيفة عن وجهة نظر مماثلة : "ألمانيا وروسيا بحاجة إلى بعضهما البعض، والتعاون هو مفيد لكلا الجانبين".

وأكد على أن "العين بالعين" هذه ليست هي استراتيجية السياسة الخارجية، التي تقود إلى بلوغ الهدف.

وتدهورت العلاقات بين روسيا والدول الغربية على خلفية موقف موسكو من الأزمة الأوكرانية، وتبنى الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة ودول أخرى عقوبات اقتصادية ضد روسيا.

وبدأت واشنطن وبروكسل بفرض العقوبات على روسيا بشكل تدريجي اعتبارا من مارس/آذار 2014، حيث اقتصرت العقوبات في البداية على شخصيات رسمية وعامة روسية واتسعت في وقت لاحق لتطال قطاعات اقتصادية مختلفة.

من جهتها، تبنت روسيا ردا على ذلك عقوبات جوابية تمثلت في حظر استيراد المواد الغذائية من الدول التي انخرطت في العقوبات ضدها.

وفي يونيو/حزيران 2015 قررت الحكومة الروسية تمديد هذه القيود لعام إضافي حتى أغسطس/آب 2016، وذلك ردا على قرار الغرب تمديد عقوباته ضد روسيا.

المصدر: "نوفوستي"