طلاب جامعة تل أبيب يحيون النكبة وإسرائيل تحشد (فيديو)

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hn9o

أحيى طلاب جامعة تل أبيب الأحد 15 مايو/أيار الذكرى الـ 68 للنكبة الفلسطينية، في ما حاولت مجموعات إسرائيلية من اليمين المتطرف حشد مؤيدها لمنع أنشطة داخل الجامعة.

وجاء في بيان صادر عن المشاركين: "نحن الطلاب عربا ويهودا وقوى يسارية أخرى ندعو للمشاركة في مراسيم إحياء ذكرى النكبة الـ 68، في جامعة تل أبيب، كما نطلب من الطلاب والمشاركين ارتداء قمصان سود".

يذكر أن هذه المراسيم تقام في الجامعة للسنة الخامسة على التوالي، وتتضمّن روايات النكبة على يد طلاب لعائلات مهجرة، باللغات العربية والعبرية والإنجليزية، وهدفها حفظ رواية النكبة الحقيقية ونشرها في داخل المجتمع الإسرائيلي ومن على جميع المنصات.

وجاء في البيان أيضا: " ندعوا الجميع للمشاركة وللوقوف معا، أمام المحاولات المنهجية لمحو الذاكرة الجماعية الفلسطينية، ولتشويه الحقائق، وتزييف التاريخ وإنكار النكبة لنؤكد بأن الغاية هي مواجهة الإسرائيلي في وعيه".

وشارك في المراسيم عدد من الشخصيات السياسية، من بينهم رئيس لجنة المتابعة العليا للجماهير العربية محمد بركة وأعضاء الكنيست عن القائمة المشتركة إضافة إلى شخصيات قيادية وجماهيرية وثقافية عربية ويهودية.

وقال النائب أيمن عودة رئيس القائمة المشتركة: " أحيي الطلاب على هذا العمل الرائع الذي يقومون به سنويا، فزيارة القرى المهجرة عمل هام جدا يركز على بعد الهوية المهم جدا، لأنه فقط بالاعتراف بالنكبة والغبن التاريخي وتصحيحه جذريا يتحقق العدل والسلام والأمن للجميع".

المصدر: وكالات