رئيس قرغيزستان : جهات خارجية تقف وراء المعارضة

أخبار العالم

رئيس قرغيزستان : جهات خارجية تقف وراء المعارضةرئيس قرغيزستان ألمازبيك أتامبايف
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hn6u

أعلن رئيس قرغيزستان ألمازبيك أتامبايف، السبت 14 مايو/أيار، أن جنرالات الاستخبارات الأجنبية تقف وراء المعارضة في بلاده، متوعدا بمعاقبة من يسعى إلى زعزعة الاستقرار فيها.

وقال أتامبايف: "لا يشاطر كثيرون داخل جمهوريتنا النهج، الذي تسلكه البلاد، ويفهمون جيدا أنهم لن يستطيعوا تولي السلطة بوسائل نزيهة، لأنهم لا يتمتعون بثقة الشعب.. ولذلك يحاولون، بأي حجة، زعزعة الاستقرار في البلاد، من أجل الاستيلاء على السلطة، مهما كانت التكلفة، وحتى لو حدث ذلك عن طريق العنف والقتل وسفك الدماء".

وعلق رئيس قرغيزستان على مقاطع صوت مطروحة على الإنترنت، يعتقد أنها تحتوي على مكالمات هاتفية بين زعماء "البرلمان الشعبي" المعارض، قائلا: "إنهم يتحدثون بأن مئات المقاتلين والأسلحة قد وصلت إلى البلاد بهدف الإطاحة بالسلطة بحلول 17 مايو.. ويتبجحون بحظوتهم، مؤكدين أنها تأتي بدعم وتمويل من جنرالات المخابرات الأجنبية. إن ذلك خيانة الوطن".

وذكر الرئيس أنه تحق للمعارضة المطالبة بإجراء الاستفتاء بشأن سحب الثقة من الرئيس، وأضاف: "إذا صوت الشعب ضدي، فسأرحل فورا، لكن طالما أنا على رأس السلطة في البلاد، سأضرب بشدة أية محاولات لزعزعة الاستقرار فيها". 

تجدر الإشارة إلى أن لجنة الأمن الوطني القرغيزستانية رفعت الخميس 12 مايو/أيار، دعوى جنائية على 3 زعماء في "البرلمان الشعبي"، بتهمة التخطيط للإطاحة بالسلطة عن طريق القوة، واستخدام العنف بحق ممثلي السلطة.

المصدر: وكالات.

فيسبوك 12مليون