تراجع عدد المهاجرين إلى اليونان بنسبة 90%

أخبار العالم

تراجع عدد المهاجرين إلى اليونان بنسبة 90%مهاجرون قرب السواحل التركية
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hn4t

أعلنت منظمة الهجرة الدولية الجمعة 13 مايو/ أيار أن عدد المهاجرين وطالبي اللجوء الوافدين إلى اليونان في أبريل/ نيسان تراجع بنسبة تناهز 90% اثر الاتفاق بين الاتحاد الأوروبي وتركيا.

وسجلت المنظمة وصول 3360 شخصا في أبريل/ نيسان إلى اليونان، مقابل 26971 في مارس/ آذار، علما بأن الاتفاق الاوروبي التركي بدأ تنفيذه في 20 مارس/ آذار.

من جهتها قالت وكالة "فرونتكس" المكلفة بمراقبة الحدود الخارجية للاتحاد الأوروبي إن السوريين لا يزالون في طليعة هؤلاء المهاجرين، يليهم الباكستانيون والأفغان والعراقيون.

ووفق المفوضية العليا لشؤون اللاجئين في الامم المتحدة و"فرونتكس"، فإن عدد المهاجرين وطالبي اللجوء الذين وصلوا إلى إيطاليا الشهر الفائت تجاوز وللمرة الأولى منذ يونيو/حزيران 2015، عدد من وصلوا إلى اليونان.

ورغم وضوح نتائج الاتفاق بين الاتحاد ألأوروبي وانقرة من حيث التناقص الحاد في عدد المهاجرين، إلا أن تهديدات خطيرة لا تزال تحيط بالاتفاق بسبب الخلاف العميق بين بروكسل وأنقرة حول اعفاء المواطنين الأتراك من تأشيرة الدخول إلى الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي.

وقال وزير الشؤون الاوروبية التركي فولكان بوزكير في تصريح صحفي عقب  لقائه المفوض الاوروبي للتوسيع يوهانس هان في بروكسل: "حتى الآن، لا يمكنني القول أن لدينا أملا كبيرا".

وجدد بوزكير رفضه التخفيف من القانون التركي لمكافحة الإرهاب، الشرط الذي تضعه بروكسل مقابل إعفاء الأتراك من التأشيرة.

المصدر: أ ف ب

فيسبوك 12مليون
مباشر.. موسكو تستضيف المهرجان الدولي الثالث للألعاب النارية