واشنطن تكشف عن توقعات صادمة في سوق النفط

مال وأعمال

واشنطن تكشف عن توقعات صادمة في سوق النفطواشنطن تتوقع تجاوز سعر برميل النفط 250 دولارا
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hn1s

توقعت وزارة الطاقة الأمريكية، الجمعة 13 مايو/أيار، أن تبلغ أسعار النفط الخام 252 دولارا للبرميل بحلول عام 2040.

وأفاد موقع "فيستي" الاقتصادي الروسي، بأن الوزارة الأمريكية ترى أن النفط سيظل المصدر الرئيسي للوقود على مدى السنوات الـ 25 المقبلة، بالرغم من تطور قطاع الطاقة البديلة.

ويعتقد الخبراء الأمريكيون أن استهلاك النفط في العالم مستمر في النمو. وفي السيناريو الأساسي للوزارة، الذي يستعرض توقعات الخبراء لتطور سوق النفط، فإن أسعار الذهب الأسود سترتفع بنحو مرتين في المستقبل.

وفي حال تعافي الاقتصاد العالمي من الأزمة الحالية التي تعصف به، وبلوغه متوسط معدل نمو سنوي عند 4.5%، فإن سعر برميل النفط الخام سيصل إلى 252 دولارا بحلول عام 2040.

ويرى الخبراء أن أسعار النفط قابلة للارتفاع بالرغم من تداول برميل النفط حاليا دون مستوى 50 دولارا للبرميل.

وتزامن إعلان وزارة الخارجية الأمريكية مع صدور تقارير إعلامية عن توقعات وزارة النفط العراقية لسوق النفط، حيث توقعت السلطات العراقية استئناف المفاوضات بشأن تجميد مستويات إنتاج النفط، إلى جانب تعليق اَمال على اجتماع منظمة الدول المصدرة للنفط "أوبك" في 2 يونيو/حزيران المقبل بفيينا.

ويبلغ حجم الإنتاج اليومي في العراق حاليا نحو 3.8 مليون برميل، ولكن في حال وجود بيئة تسعير مواتية فإن العراق يرغب في زيادة الإنتاج ليبلغ 5 ملايين برميل يوميا، أي سيتوفر في السوق نحو 1.2 مليون برميل إضافي يوميا.

وكانت روسيا مع منظمة "أوبك" قد سعت إلى توقيع اتفاق بشأن تجميد الإنتاج عند مستويات يناير/كانون الثاني، إلا أن الاجتماع الذي عقد في الدوحة الشهر الماضي، باء بالفشل بسبب خلافات بين الرياض وطهران.

وعلى صعيد التداولات، بلغ سعر الخام الأمريكي الخفيف بحلول الساعة 10:02 بتوقيت موسكو، 46.14 دولار متراجعا بقيمة 56 سنتا عن جلسة التداول السابقة، كما انخفض سعر الخام القياسي مزيج "برنت" بنحو 44 سنتا ليبلغ 47.64 دولار للبرميل.

المصدر: "وكالات"

توتير RTarabic
مباشر.. عشرات الآلاف من أنصار صالح يتجمعون في صنعاء في ذكرى تأسيس حزب المؤتمر الشعبي العام