أوروبا نحو تسريع الدعم المالي للاجئين بتركيا

أخبار العالم العربي

أوروبا نحو تسريع الدعم المالي للاجئين بتركيا
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hn14

قرر الاتحاد الأوروبي الخميس 12 مايو/أيار تسريع الدعم المالي المخصص للاجئين في تركيا ضمن إطار تقاسم الأعباء.

وفي هذا الإطار أعلن الاتحاد أنه يخطط لتقديم دعم مادي للاجئين السوريين في تركيا، بقيمة مليار يورو، حتى نهاية يوليو/ تموز المقبل.

 جاء ذلك خلال اجتماع اللجنة التنفيذية المعنية بالدعم الأوروبي للاجئين السوريين في تركيا، بالعاصمة البلجيكية بروكسل.

وقال عضو المفوضية الأوروبية يوهانس هان، المسؤول عن سياسات التوسيع والجوار، إن الاتحاد قدم لتركيا حتى الآن 200 مليون يورو من أصل 3 مليارات يورو المتعهد بها، مضيفا "أعتقد أن يصل المبلغ المقدم حتى نهاية يوليو/ تموز إلى مليار يورو".

تجدر الإشارة إلى أن تركيا والاتحاد الأوروبي توصلا في 18 مارس/آذار 2016 في العاصمة البلجيكية بروكسل، إلى اتفاق يهدف لمكافحة الهجرة غير الشرعية وتهريب البشر، حيث تقوم تركيا بموجب الاتفاق الذي بدأ تطبيقه في 4 نيسان/أبريل الماضي، باستقبال المهاجرين الواصلين إلى جزر يونانية ممن تأكد انطلاقهم من تركيا.

وستتخذ الإجراءات اللازمة من أجل إعادة المهاجرين غير السوريين إلى بلدانهم، بينما سيجري إيواء السوريين المعادين في مخيمات ضمن تركيا، وإرسال لاجئ سوري مسجل لديها إلى بلدان الاتحاد الأوروبي مقابل كل سوري معاد إليها.

ومن المتوقع أن يصل عدد السوريين في عملية التبادل في المرحلة الأولى إلى 72 ألفا، في حين تكفل الاتحاد الأوروبي بمصاريف عملية التبادل وإعادة القبول.

وكان الاتحاد الأوروبي قد تعهد خلال القمة التركية الأوروبية، التي انعقدت في 29 نوفمبر/ تشرين الثاني 2015، بتقديم دعم مادي بقيمة 3 مليار يورو من أجل اللاجئين السوريين في تركيا، وقرر في قمة بـ 18 مارس/ آذار الماضي تقديم 3 مليارات يورو إضافية حتى نهاية عام 2018 في حال انتهاء الأولى.

ومن المقرر أن يستخدم الدعم المادي المذكور في مجالات التعليم والصحة والبنية التحتية والتغذية وتأمين الاحتياجات الأخرى للاجئين السوريين في عموم تركيا.

المصدر: وكالات

الأزمة اليمنية