السويد تمنع مشاركة طائرة روسية في مشروع علمي

العلوم والتكنولوجيا

السويد تمنع مشاركة طائرة روسية في مشروع علمي الطائرة الروسية M-55
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hn0h

أحبطت مرحلة مهمة من الاستعداد للمشروع العلمي الأوروبي "StratoClim" الذي يهدف لدراسة الطبقات العليا من الغلاف الجوي وذلك بعد منع السويد مشاركة الطائرة الروسية M-55 في الاختبارات

وأوضحت مصادر إعلامية روسية أن الطائرة الروسية "M-55" حطت بالأراضي السويدية للمشاركة في الاختبارات المقررة إجراؤها في إطار المشروع العلمي الأوروبي "StratoClim".

وحل بالسويد أيضا ما يقرب عن 70 مختصا من مختلف أنحاء العالم إلى جانب وصول أربع حاويات محملة بالأجهزة والمعدات العلمية خصيصا لإجراء اختبارات الخاصة بالمشروع "StratoClim".

إلا أن منع السلطات السويدية مشاركة الطائرة الروسية في هذه الاختبارات أدت إلى إحباطها، فعلى الرغم من الطلبات التي تقدم بها الباحثون المشاركون في هذه الاختبارات لسفارات بلدانهم بالسويد من أجل السماح للطائرة الروسية بالمشاركة باءت بالفشل، إذ لم يكن لهذه الطلبات أي تأثير على قرار السلطات السويدية.

ويذكر أن مهمة الطائرة الروسية "M-55" كانت ستتجلى في القيام بمجموعات من الرحلات التجريبية للتحقق من الأداء والتحكم وهي محملة بأجهزة ومعدات علمية خاصة بدراسة الطبقات العليا من الغلاف الجوي.

وتتميز الطائرة "M-55" بخصائص عدة منها التحليق على ارتفاع عالي  لأكثر من ست ساعات، كما تصل حمولتها القصوى إلى أكثر من 24 ألف كيلوغرام. 

ويشار إلى أن الطائرة الروسية "M-55" سبق لها وأن شاركت مرارا وتكرارا في مهمات لدراسات الطبقات العليا من الغلاف الجوي على ارتفاعات عالية في إطار البعثات العلمية العلمية الدولية الأوروبية.

المصدر: interfax.ru