أردوغان: لن نخضع لمطالب بروكسل بتغيير قانون مكافحة الإرهاب

أخبار العالم

أردوغان: لن نخضع لمطالب بروكسل بتغيير قانون مكافحة الإرهابقوات الأمن التركية
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hmrh

أعلن الرئيس التركي، رجب طييب أردوغان، الثلاثاء 10 مايو/أيار، أن بلاده لن تخضع لمطالبة الاتحاد الأوروبي بتغيير قانون مكافحة الإرهاب العامل في تركيا.

وتعليقا على مدى استعداد أنقرة لتلبية الشروط الأساسية الخمسة التي تطرحها بروكسل لإقرار نظام إعفاء  المواطنين الأتراك من التأشيرات، قال أردوغان: "من الشروط الخمسة هناك واحد يمثل مشكلة، يطلبون منا تغيير قانوننا الخاص بمكافحة الإرهاب، لكن عليهم أن يوضحوا في البداية لماذا يسمحون للإرهابيين بإقامة الخيم أمام مبنى البرلمان الأوروبي"، وذلك في إشارة إلى عناصر حزب العمال الكردستاني، الذي تعتبره أنقرة تنظيما إرهابيا.

وتابع الرئيس التركي، قائلا: "نحن هنا سنواصل مكافحة الإرهاب، أما هناك فتُعَلق ملصقات تحتوي على صور الإرهابي الرئيس (أي عبد الله أوجلان، زعيم حزب العمال الكردستاني) في الخيم المقامة أمام البرلمان، وبعد ذلك يقولون لنا إن علينا تغيير القانون، هذا الوضع غير مقبول".   

من جانب آخر، اتهم أردوغان الاتحاد الأوروبي بعدم إيفائه بالتعهدات التي أخذها على عاتقه في إطار الاتفاقية الخاصة بتسوية أزمة اللاجئين في أوروبا والتي أبرمتها أنقرة وبروكسل.

وقال الرئيس التركي، في هذا السياق: "قالوا إنهم سيمنحوننا 3 مليار دولار، فأين هذه الأموال؟ الكرة لا تزال في وسط الساحة".

وأشار أردوغان إلى أن هذه الأموال ستخصص للاجئين وليس للميزانية التركية، مضيفا أن أنقرة تقوم بالعمل على رعاية اللاجئين "لأن هذا واجب إنساني ودعوة من الضمير".

يذكر أن المفوضية الأوروبية اقترحت، في 7 مايو/أيار، على البرلمان الأوروبي ومجلس الاتحاد رفع القيود في نظام التأشيرات العامل بحق مواطني تركيا مقابل استجابة سلطات البلاد لخمسة شروط، وهي: اتخاذ إجراءات ضرورية لمنع الفساد؛ إجراء المحادثات مع الشرطة الأوروبية بشأن إبرام اتفاقية عملية؛ القيام بالتعاون مع جميع دول الاتحاد الأوروبي في مجال القضاء؛ جعل قواعد حماية المعلومات تتوافق مع المقاييس الأوروبية؛ ومراجعة القوانين الخاصة بمكافحة الإرهاب.

المصدر: نوفوستي      

فيسبوك 12مليون