استطلاع رأي.. نصف الأوروبيين يؤكدون خروج بريطانيا من الاتحاد

أخبار العالم

استطلاع رأي.. نصف الأوروبيين يؤكدون خروج بريطانيا من الاتحادبريطانيا والاتحاد الأوروبي
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hmr1

أظهر استطلاع رأي أنجزه معهد" إبسوس" أن من شاركوا في الاستبيان يعتقدون أن نصف الأوروبيين يؤكدون خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.

وأضاف الاستطلاع بأن النصف الآخر يشير إلى أن الـ"بريكست" يمكن أن يؤدي إلى "تأثير الدومينو" فسيكون له تأثير سقوط "قطع الدومينو" على دول الاتحاد.

وضم استطلاع الرأي، على الإنترنت، أشخاصا تتراوح أعمارهم بين 16 و 64 في بريطانيا، ألمانيا، فرنسا، إيطاليا، إسبانيا، السويد، بلجيكا، فيما ركزت بولندا والمجر على الاستفتاء البريطاني المرتقب بشأن ما إذا كانت بريطانيا ستغادر الاتحاد الأوروبي.

ووفقا لمعهد "إيبسوس"، فإن الدول الأوروبية التسع التي شملتها الدراسة تمثل حوالي ثلاثة أرباع سكان الاتحاد الأوروبي وحوالي 80 في المئة من ناتجها المحلي الإجمالي.

تأثري البريكست على الخروج من الاتحاد

ومعظم الذين شملهم الاستطلاع يعتقدون أن خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي سيضر بالاتحاد والمملكة المتحدة، فيما توقع 40 في المئة من الأوروبيين انخفاض عضوية الاتحاد الأوروبي بحلول العام 2020.

تجدر الإشارة إلى أن 49٪ من الأوروبيين الذين يعيشون خارج المملكة المتحدة وشملهم الاستطلاع يعتقدون أن بريطانيا ستغادر الاتحاد الأوروبي، وهو أعلى بنسبة 14 في المئة من عدد البريطانيين الذين يعتقدون بأن بلدهم سيترك القارة العجوز.

اختلفت النتائج بشكل كبير من بلد إلى آخر، ففي بولندا واحد من كل خمسة بولنديين فقط قال إنه سيصوت من أجل مغادرة الاتحاد الأوروبي، في حين قال 48 في المئة من الايطاليين و 41٪ من الفرنسيين و39٪ من السويديين إنهم سيصوتون لـ "الخروج" في مثل هذا الاستفتاء.

وفي المجموع، شارك في الاستطلاع على الانترنت 11030 شخصا من 14 دولة، 9 منها من الاتحاد و5 من خارجه، وهي الولايات المتحدة وكندا وأستراليا والهند وجنوب أفريقيا، وكانت الهند والولايات المتحدة هي الدول الوحيدة التي تعتقد أن "بريكست" سيكون له تأثير إيجابي على النفوذ البريطاني في الشؤون العالمية.

جدير بالذكر أن أغلبية من شملهم الاستطلاع، من خارج الاتحاد الأوروبي، يعتقدون أن بريطانيا ستبقى في الاتحاد، فيما لم يصوت سوى 38 في المئة على إمكانية المغادرة.

ومن المقرر أن يذهب البريطانيون إلى صناديق الاقتراع للتصويت رسميا حول عضوية بلدهم في الاتحاد الأوروبي في 23 يونيو/حزيران المقبل.

المصدر: وكالات