سفينة أمريكية متطفلة تغضب بكين

أخبار العالم

سفينة أمريكية متطفلة تغضب بكينجزيرة فايري كروس
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hmq2

احتجت الصين بأشد العبارات على مرور سفينة حربية أمريكية بالقرب من أرخيبل سبراتلي المتنازع عليه في بحر الصين الجنوبي.

وكان متحدث باسم وزارة الدفاع الأمريكية قد أعلن أن السفينة "وليام لورانس" أبحرت يوم الثلاثاء 10 مايو/أيار في نطاق 12 ميلا بحريا حول جزيرة فايري كروس التي تسيطر عليها الصين، لتأكيد حرية الملاحة "وتحدي المطالب البحرية المبالغ فيها من جانب بعض المطالبين بالسيادة في بحر الصين الجنوبي"، في اشارة غير مباشرة منه إلى الصين.

وأضاف المتحدث في بيان أن "هذه المطالب البحرية المبالغ بها لا تتفق مع القانون الدولي، كما هو مبين في ميثاق قانون البحار، لكونها تطالب بتقييد حقوق الملاحة التي يحق للولايات المتحدة ولكل الدول ممارستها".

وعلى جزيرة فايري كروس مدرج طوله ثلاثة آلاف متر تخشى واشنطن أن تستخدمه الصين لفرض السيادة بالمنطقة على حساب دول أخرى أضعف تطالب بالسيادة على أجزاء من بحر الصين الجنوبي.

بدوره وصف متحدث بإسم وزارة الخارجية الصينية اقتراب السفينة الحربية الأمريكية من الجزيرة الخاضعة لسيطرة الصين، بأنه عمل غير قانوني. وأكد أن القوات الصينية المعنية لاحقت السفينة الأمريكية وحذرتها من تكرار مثل هذه الاختراقات، وطالبتها بمراعاة القانون.

وتابع الدبلوماسي الصيني أن التصرفات الأمريكية تهدد مصالح الصين وسيادتها وأمن سكان الجزر والبنية التحتية فيها، والأمن والاستقرار في المنطقة برمتها.

وتابع المتحدث أن الصين ستتخذ كافة الإجراءات الضرورية لضمان أمنها وسيادتها، مشددا على أن السيادة الصينية على الجزر "لا تقبل الجدل".

المصدر: وكالات

فيسبوك 12مليون