ارتفاع أسعار النفط متأثرة بانخفاض الإنتاج

مال وأعمال

ارتفاع أسعار النفط متأثرة بانخفاض الإنتاجمنصة بحرية لاستخراج النفط والغاز
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hmp2

ارتفعت أسعار النفط العالمية، الثلاثاء 10 مايو/أيار، متأثرة بانخفاض إنتاج النفط الخام في كندا على خلفية حرائق الغابات هناك، فضلا عن ارتفاع سعر صرف الدولار.

وبحلول الساعة 10:02 بتوقيت موسكو، ارتفعت أسعار العقود الآجلة لمزيج خام "برنت" القياسي بنسبة 1.03٪ لتصل إلى 44.08 دولار للبرميل. كما صعد سعر العقود الآجلة تسليم يونيو/حزيران، لنفط خام غرب تكساس الوسيط بنسبة 0.46٪ ليصل إلى 43.64 دولار للبرميل.

ووفقا لوكالة "رويترز" تراجعت إمدادات النفط الرملي بواقع 1.6 مليون برميل يوميا، بسبب حرائق في غابات ألبرتا الكندية، وسط توقعات باستمرار هذا التراجع، واحتمال إغلاق بعض المنشآت النفطية.

وأدى تعطل بعض الإنتاج في كندا الذي تقول "إنرجي أسبكتس" لاستشارات الطاقة، إنه أدى إلى زيادة حجم تعطل الإنتاج العالمي إلى 2.5 مليون برميل يوميا منذ بداية العام، وهو ما أدى إلى تقلص تخمة المعروض التي برزت منذ عام 2014 ، وإن كان بشكل مؤقت. وكانت تلك التخمة أدت إلى تراجع أسعار الخام بنحو 70% قبل أن يبدأ التعافى في وقت سابق من هذا العام.

وتوقع بنك "غولدمان ساكس" انخفاض الإنتاج الأمريكي من الخام بواقع 650 ألف برميل يوميا هذا العام، في حين أفادت "بي.إم.آي" للأبحاث أن إنتاج آسيا سيهبط بنسبة 4.9 % خلال العام الحالي، بما يعادل 331 ألفا و500 برميل يوميا، في الوقت الذي يتباطأ فيه الإنتاج أيضا في أمريكا اللاتينية.

وأظهر مسح أجرته "رويترز" أن مخزونات الخام التجارية في الولايات المتحدة ارتفعت على الأرجح للأسبوع الخامس على التوالي، مع توقعات بأن تكون المخزونات زادت بواقع 500 ألف برميل، لتسجل مستوى قياسيا يتجاوز 543 مليون برميل.

وقال بعض المتعاملين: "إن نطاق 40 إلى 50 دولارا للبرميل قد يعكس سوقا متوازنة بها وفرة في المخزونات".

من ناحية أخرى، أدى ارتفاع سعر الدولار إلى الضغط على أسعار النفط، حيث ترتبط أسعاره بالعملة الأمريكية، ويؤدي ارتفاع الدولار إلى زيادة تكلفة النفط لحائزي العملات الأجنبية، إذ ارتفع مؤشر الدولار بنسبة 0.12٪ ليسجل 94.26 نقطة.

المصدر: "وكالات"