50 مليون شخص قاموا بدفع رشاوٍ..أين؟

مال وأعمال

50 مليون شخص قاموا بدفع رشاوٍ..أين؟50 مليون شخص دفعوا رشاوي في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hmlq

كشف تقرير أصدرته منظمة الشفافية الدولية مؤخرا، أن نحو 50 مليون شخص في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا دفعوا رشاوٍ للحصول على الخدمات الأساسية التي تتضمن العناية الطبية والتعليم والماء.

وأوضح التقرير أن 1 من كل 3 أشخاص في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا دفعوا رشوة للحصول على الخدمات، بينما كانت الفئة العمرية الأكثر تعرضا للظروف التي تجبرهم على دفع هذه الرشاوي أصغر من 35 عاما.

وأشار التقرير إلى أن 1 من كل 3 رجال دفعوا رشوة لتلقي خدمة ما، مقارنة بـ1 من كل 4 نساء، وتوقعت المنظمة بارتفاع أعداد الذين يقومون بدفع رشاوى للحصول على الخدمات الأساسية، التي من المفترض أن يتم الحصول عليها بدون مقابل، في حال استمرار مثل هذه التوجهات.

ونشر التقرير نتائج استطلاع أجري على مجموعة من الأشخاص، وأظهر أن 61 بالمئة يعتقدون أن معدل الفساد سجل ارتفاعا خلال الأشهر الـ 12 الماضية، بينما يرى 19 بالمئة ممن شملهم الاستطلاع أن مستويات الفساد لا تزال كما هي عليه ولم تسجل أي تغيير، فيما أكد 15 بالمئة أن الفساد شهد تراجعا واضحا مقارنة بالسنوات السابقة.

جزء من التقرير أصدرته المنظمة الشفافية الدولية

وبحسب المنظمة، فإن نتائج الاستطلاع تعكس بوضوح فشل أغلبية حكومات المنطقة في تحقيق تطلعات مواطنيها في الحصول على مستويات معينة من الخدمات الأساسية.

وترجع المنظمة فشل الحكومات في الاستجابة لتطلعات مواطنيها، في اندلاع شرارة الثورات في عدة بلدان بالمنطقة، فضلا عن أن 68 بالمئة ممن شملهم الاستطلاع يعتقدون أن حكوماتهم لا تقوم بما يكفي من إجراءات لمجابهة الفساد المستشري والحد منه.

وخلص تقرير المنظمة إلى النمو المتزايد لمعدلات الفساد في المنطقة، خاصة لدى القطاعات الحكومية التي يجري فيها القسم الأكبر من عمليات الفساد والرشاوى. 

المصدر: منظمة الشفافية الدولية 

توتير RTarabic