لندن في عهدة خان

أخبار العالم

لندن في عهدة خانصديق خان عمدة لندن
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hmie

"اسمي خان وأنا عمدة لندن الجديد".. بعد هذه الكلمات أدى صديق خان القسم الرسمي السبت 7 مايو/أيار بمناسبة توليه منصب عمدة لندن، ليبدأ مهامه الجديدة متعهدا بقيادة اللندنيين نحو الأفضل.

تعهد عمدة لندن الجديد، صديق خان بعديد الأمور، واعدا سكان لندن بتحقيقها في فترة رئاسته، أبرزها توفير وحدات سكنية مقبولة، وتثبيت أسعار المواصلات بالعاصمة، وغيرها.

حل أزمة الإسكان بلندن

من الوعود الانتخابية التي أطلقها خان، بحسب ما نشرت صحيفة " الاندبندنت" البريطانية، أن يجعل 50% من المنازل الجديدة في العاصمة ذات أسعار مقبولة.

وحول كيفية تطبيق هذا الأمر على أرض الواقع، يقول إنه سيستخدم الأرض التي تمتلكها بلدية العاصمة وهيئة النقل فيها من أجل زيادة المعروض من وحدات الإسكان، كما أنه سيتم ربط إنشاء الوحدات الجديدة بمشروعات البنى التحتية للنقل، بما في ذلك مد خط السكة الحديدية لـ"قطارات دوكلاندز الخفيفة"، وخط "باركيلو"، و"خط كروسايل 2".

وأكد العمدة الجديد أيضا على دعم المجالس المحلية لفرض قوانين جديدة بهدف توفير أقصى عدد ممكن من المنازل المنخفضة السعر خلال حركة التطورات الجديدة، وذلك في ظل وجود درجة أكبر من الشفافية ووضع خطط سكنية محلية بأسعار مقبولة للمواطن.

تثبيت أسعار النقل والمواصلات إلى 2020

ومن النقاط المطروحة الأخرى، وعد خان بتثبيت أسعار المواصلات والنقل لمدة 4 أعوام، وسيوفر تذكرة مواصلات تحمل اسم "Hopper" وتستمر لمدة ساعة، وتهدف إلى جعل هيئة النقل في لندن أكثر كفاءة، على حد قوله.

الدراجات في مواجهة التلوث

ليس هذا فقط ما يخطط له خان بل سيعمل على زيادة الإنفاق في موازنة هيئة النقل بلندن، من أجل توفير الدراجات الهوائية واستمرار برنامج طريق الدراجات الهوائية cycle Superhighway، مع تعزيز الطرق الهادئة "Quietways"، وهي طرق الدراجات التي تمر خلال الحدائق، بجانب الطرق المائية، والشوارع الخلفية، بهدف توسيع شبكة آمنة لتلك الطرق.

من أجل نقاء هواء لندن

تعد مسألة البيئة من أبرز مشاكل العواصم الأوروبية نظرا لما تعانيه من التلوث، ولهذا من المقرر أن يغلق صديق خان  شارع "أوكسفورد" أمام السيارات وسيجعله للمارة فقط، كما أنه سيعطي الأولوية لإجراءات تطوير نقاء الهواء في لندن وذلك بعد استشارة المتخصصين لجعل العاصمة منطقة منخفضة الانبعاثات إلى أدنى حد ممكن.

ووعد صديق بالبدء في برنامج تشجير العاصمة لندن، وذلك بالتعاون مع الشركات الخاصة والقطاع العام.

شرطة الحي..لندن أكثر أمانا

ومن النقاط الأخرى التي يعتزم خان تحقيقها، هو جعل العاصمة البريطانية أكثر أمانا باعتماد ما سماه "شرطي الحي" في مواجهة عصابات وجرائم الأسلحة البيضاء، وسيميط قريبا اللثام عن خطة لمواجهة انتشار التطرف.

وسيعمل عمدة لندن الجديد على تشديد العقوبات على الأشخاص الحاملين للأسلحة البيضاء، فضلا عن تمديد فترة السجن والأحكام المتعلقة بهذا النوع من الأنشطة الإجرامية.

خان يصلح.. خان لا يصلح

يأتي تولي العمدة الجديد لمنصبه وسط انتقادات حادة له من قبل حزب المحافظين، ليصبح النائب المسلم من حزب العمال عمدة لندن، رغم حملة التشويه حول الهوية الدينية لخان.

صديق خان

وعلى الرغم من امتعاض بعض السياسيين الراديكاليين بعد فوز خان، داخل وخارج بريطانيا، حيث تهكم البعض وأطلق اسم "لندنستان" و"لندنخان" في إشارة إلى هيمنة المسلمين على العاصمة البريطانية لندن، إلا أن الجالية المسلمة في بريطانيا رحبت بفوز خان وأصدر مجلس مسلمي بريطانيا بيان تهنئة بهذه المناسبة.

لقد نجح صديق خان في الرهان الانتخابي، فأن هويته الدينية لم تمنع اللندنيين من التصويت له واختياره وسلموه بالأغلبية مفتاح مدينة لندن، لتفتح عاصمة الضباب عهدا جديدا مع "خان".

المصدر: مواقع بريطانية