مشرع: تنفيذ أنقرة لشروط رفع التأشيرات أمر خيالي

أخبار العالم

مشرع: تنفيذ أنقرة لشروط رفع التأشيرات أمر خياليالعضو البريطاني في البرلمان الأوروبي جيرارد باتين (يسار الصورة)
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hmey

قال العضو في البرلمان الأوروبي جيرارد باتين، الجمعة 6 مايو/أيار، إن تحقيق تركيا لكل الشروط اللازمة لإلغاء نظام التأشيرات عنها لدخول مواطنيها دول الاتحاد الأوروبي، يعد أمرا خياليا.

وأشار باتين في حديث خاص مع وكالة "سبوتنيك" الروسية: "إذا نفذت تركيا الشروط الـ72 سيكون ذلك، على كل الحال، أمرا خياليا صرفا، لكن الأوهام تعتبر أكثر أهمية من الصدق في الاتحاد الأوروبي".

وأضاف باتين، عضو حزب الاستقلال البريطاني: "لن تستفيد أوروبا، وخصوصا بريطانيا، من إلغاء التأشيرات عن الأتراك. لست متأكدا من أن البرلمان (الأوروبي) سيعقد تصويتا على هذا الموضوع. وإذا تم إجراؤه، فسيصوت الأعضاء من حزب الاستقلال البريطاني ضده. إلا أن أغلبية أعضاء البرلمان الأوروبي، المتمثلة باليساريين المتميزين باعتمادهم اللياقة السياسية، سيصوتون، على الأرجح، لصالح القرار".

ودعت المفوضية الأوروبية البرلمان الأوروبي، هذا الأسبوع، إلى التصويت على رفع التأشيرات عن الأتراك المتوجهين إلى دول الاتحاد الأوروبي، بعد تلبية أنقرة للشروط الـ72، من بينها احترام حقوق الإنسان وحرية الصحافة ومعاملة الأقليات بشكل جيد.

وفي الشهر الماضي، قالت مارتا سيجان، المديرة بإدارة الهجرة في المفوضية الأوروبية، إن تركيا لم تنفذ سوى 35 شرطا من القائمة.

ووفق الاتفاق الذي توصلت إليه أنقرة والاتحاد الأوروبي، في منتصف مارس/آذار الماضي، يجب على الأخير اتخاذ القرار بشأن نظام التأشيرات للأتراك، قبل أواخر يونيو/حزيران القادم.

ويقضي الاتفاق التركي الأوروبي الرامي إلى معالجة تدفق اللاجئين عبر بحر إيجه، بإعادة اللاجئين الجدد الوافدين لليونان، إلى تركيا، الأمر الذي ساعد على انخفاض عدد الوافدين إلى هناك بشكل ملموس.

المصدر: وكالات