سيارة ذاتية القيادة من "غوغل" و"فيات كرايزلر"

عالم السيارات

 سيارة ذاتية القيادة من غوغل تتعاون مع "فيات كرايزلر" لتصنيع سيارات ذاتية القيادة
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hm8g

كشفت شركة "غوغل" عن اتفاقية للتعاون أبرمتها مع الشركة الإيطالية الأمريكية "فيات كرايزلر" سابعة أكبر شركات صناعة السيارات في العالم لإنتاج 100 سيارة ذاتية القيادة.

ونشرت "غوغل" بيانا بهذا الصدد أوضحت فيه، أنها تخطط بموجب الصفقة، لمضاعفة أسطولها من المركبات ذاتية القيادة عبر تصنيع 100 سيارة إضافية من نوع "Chrysler Pacifica Hybrid minivan" كخطوة أولية.

وذكرت الشركة أنها تخطط لأن تنزل إلى الطرقات أول مجموعة منتظرة من السيارات الجديدة مع نهاية العام الحالي، دون أن تكشف عن قيمة العقد، وعمّا إذا كانت ستؤدي إلى شراكة طويلة الأمد مع الشركة الإيطالية الأمريكية أم لا.

وسوف تتيح الصفقة بين الشركتين حسب المراقبين، تعاونا مثمرا يفيد فنيي ومهندسي الشركتين، ترى فيه "غوغل" أنه سيساعد في معرفة أفضل لسبل تصنيع سيارات ذاتية القيادة بالكامل وتكون قادرة على نقل الركّاب بين نقطتين بنقرة زر واحدة.

وذكرت "غوغل"، أنه سيتولى فريق "فيات كرايزلر" مهمة تصميم السيارات، فيما ستوكل لفريق "غوغل" مهمة تنصيب أنظمة القيادة الذاتية، والحواسيب المشغلة للسيارات، والمحاسيس المسؤولة عن تمكين السيارة من مراقبة محيطها.

تجدر الإشارة إلى أن تجربة "فيات كرايزلر" ليست الأولى من نوعها، حيث بذل عدد من مصنعي السيارات محاولات كثيرة لتصميم سيارات ذاتية القيادة، كانت أبرزها محاولة "جنرال موتورز" التي أعلنت في آذار/مارس المنصرم أنها بصدد الاستحواذ على شركة "Cruise Automation" سعيا وراء الإفادة من تقنياتها وتطورها الملحوظ في صناعة سيارة ذاتية القيادة خاصة بـ"جنرال موتورز".

هذا، وتعكف "غوغل" على اختبار أسطولها الحالي من السيارات ذاتية القيادة في ولايات كاليفورنيا وتكساس وواشنطن وأريزونا الأمريكية، فيما استطاعت هذه السيارات حتى الآن السير بتدخل جزئي من الإنسان لمسافة 2.4 مليون كيلو متر على الطرقات العامة.

المصدر:aitnews.com