تذكر معنا ألعاب الطفولة قبل الغزو التكنولوجي!

متفرقات

تذكر معنا ألعاب الطفولة قبل الغزو التكنولوجي!لمحة عن بعض ألعاب الطفولة قبل الغزو التكنولوجي
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hm70

لا يزال العديد من ألعاب الطفولة، قبل دخول عصر التكنولوجيا والإلكترونيات، يحمل ذكريات عزيزة على قلوبنا، وكانت هذه الألعاب تشكل روح الطفولة وعلمتنا الكثير من الطيبة والقيم الجميلة.

وهنالك ألعاب كثيرة جدا من المحيط إلى الخليج وتحمل في طياتها الكثير من المتعة والفائدة، واخترنا منها 12 لعبة مصنفة كالتالي:

1.طار الطير: تعتبر هذه اللعبة خليجية وهي بسيطة يشارك فيها شخصان جالسان بمواجهة بعضهما على الأرض، بحيث يلعب أحدهم دور الحكم الذي يرفع يديه إلى الأعلى وهو يذكر اسم حيوان طائر مثل "طار العصفور"، ويجب على اللاعب الآخر تكرار ما يفعله الحكم بسرعة كأنه مرآته، وبعدها يقول الحكم اسم حيوان لا يطير مثل "طار الفيل" وإن تبع اللاعب الحكم في حركاته يخسر، أما إذا لم يحرك يديه فيواصل اللعب.

2.الدنانة: أو العجل، وهي لعبة عربية تحتاج إلى إطار عجلات معدني وسلك من أجل القيادة، حيث يتخيل الطفل أنه يقود سيارة في أثناء قيادة العجل.

لمحة عن بعض ألعاب الطفولة قبل الغزو التكنولوجي

3.الحبل: وهي لعبة للبنات، تمسك فيها فتاتان الحبل من أجل أن تقفز عليه فتاة ثالثة، وتزداد الصعوبة والتحدي بزيادة عدد القفزات وزيادة علو الحبل.

4.الكرات الزجاجية: وهي كرات زجاجية ملونة صغيرة جدا ويتم صفها على طول خط، وعلى اللاعب أن يمسك الكرة الصغيرة الخاصة به ويقذفها عن بعد دون رفع اليد عن الأرض، والهدف هو إصابة أكبر عدد من الكرات المصطفة.

لمحة عن بعض ألعاب الطفولة قبل الغزو التكنولوجي

4.الزقطة: حيث يتم وضع عدد معين من الحجارة على ظهر اليد، وعليك قلب اليد بسرعة والإمساك بالحجارة وإن سقطت يخسر اللاعب، حيث يزداد عدد الحجارة تدريجيا من أجل زيادة الحماس.

6.الغميضة: اللعبة الشعبية التي يقوم فيها أحد اللاعبين بإغماض عينيه متجها نحو الحائط في حين يقوم باقي اللاعبين بالهروب للاختباء في مكان سري، وبعد مضي المهلة المحددة المتفق عليها يقوم هذا اللاعب بالبحث عن باقي اللاعبين.

لمحة عن بعض ألعاب الطفولة قبل الغزو التكنولوجي

7. الطابة والسبع أحجار: لعبة ذكورية تعتمد على المجهود العضلي والخفة، ويقوم الأطفال بوضع 7 أحجار فوق بعضها البعض ويصنعون كرة محشوة بالقماش، وينقسمون إلى فريقين بحيث يقذف أحدهم الكرة وإن سقطت الحجارة السبع يهرب الفريق القاذف ويلاحقهم الفريق الآخر، ويشرعون بقذفهم بالكرة ومن تصيبه الكرة يخرج من اللعبة إلى حين إصابة كل الفريق، أما في حال لم تصب الكرة الحجارة فعلى أحد أعضاء الفريق الآخر إعادة بناء الحجارة السبع بسرعة قبل أن يصيبه الفريق الآخر بالكرة بحيث إن أصابه يخسر وإن بنى الحجارة ربح الفريق وانتهت اللعبة.

لمحة عن بعض ألعاب الطفولة قبل الغزو التكنولوجي

8. الحجلة: قواعد هذه اللعبة تختلف من بلد إلى آخر، وهي لعبة للبنات في الغالب وهناك قاعدة تقضي برسم مربعات مرقمة على الأرض وعليهم السير عبرها برجل واحدة بشرط عدم لمس الحدود المرسومة.

9. المحاكمة: لعبة للأولاد والبنات ويقوم الأطفال بقطع أوراقا صغيرة ويكتبون عليها لص، مفتش، محامي، قاضي، وغيرها من الشخصيات المحاكمة، وبعدها يغلقون الأوراق وتبدأ القرعة وبعد ان يسحب الجميع كل الأوراق ، يكشف كل واحد منهم عن الورقة التي سحبها، وينجو الجميع ما عدا الذي بيده الورقة المكتوب عليها كلمة "لص" بحيث يحكم عليه القاضي بالقيام بعمل غير مألوف.

10. شفت القمر: يلتصق في هذه اللعبة شخصان من ناحية الظهر ويقوم كل منهما برفع الآخر بحيث يركع الأول والثاني على ظهره، وهكذا بالتناوب، وفي هذه الأثناء يردد الأطفال عبارات معينة تختلف بين بلد وآخر.

لمحة عن بعض ألعاب الطفولة قبل الغزو التكنولوجي

11. البلبل: اللعبة تعتمد على بلبل وخيط بحيث يتم لف الخيط حول البلبل، ويسحب الخيط بقوة تكفي لاستمرار البلبل(في العراق يسمى مصراعة)  في الدوران، وتتعدد القواعد في هذه اللعبة فقد يكون التحدي هو رفع البلبل من الأرض ومحاولة الإبقاء عليه على راحة اليد في حالة التوازن أثناء ذلك، أو ضرب بلبل بآخر بحيث يوقفه عن الدوران وهكذا.

12. الشعبة/المقلاع: اللعبة الخطرة التي يلعبها الأطفال خفية عن آبائهم، حيث يصنع الأطفال قاذف حجارة من خشبة على شكل حرف v وشريط مطاطي مشدود بقوة، ويقومون بقذف الحجارة لاصطياد العصافير أو كسر زجاج نافذة الجيران.

المصدر: العربي