روسيا تبت في تسليم سافتشينكو إلى أوكرانيا

أخبار روسيا

روسيا تبت في تسليم سافتشينكو إلى أوكرانياناديجدا سافتشينكو
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hm4p

بدأت الهيئة الفدرالية الروسية للرقابة على السجون بجمع الوثائق اللازمة لمتابعة مسألة تسليم ناديجدا سافتشينكو، المدانة بتهمة قتل صحفيين روس شرقي أوكرانيا، إلى كييف.

ونص البيان الصادر عن الهيئة الأربعاء 4 مايو/أيار:" في حال ضمنت وزارة العدل الأوكرانية تنفيذ قرار المحكمة الروسية الصادرة بحق سافتشينكو بشكل كامل، فإن الهيئة الفدرالية سترسل إلى المحكمة الروسية ضمن إطار المادتين 396 و 469 من قانون الإجراءات الجنائية للاتحاد الروسي، طلبا لاتخاذ قرار تسليم سافتشينكو إلى أوكرانيا".

من جهته قال نيقولاي بولوزوف محامي الدفاع عن ناديجدا سافتشينكو: "يتوجب على أوكرانيا  أن تعترف بالحكم الصادر من المحكمة الروسية ضد موكلتي وفقا لاتفاقية عام 1983، ولكنها ليست مضطرة لتنفيذه". وأوضح المحامي أنه في حال تسليمها فإن السلطات الأوكرانية تملك " الحق في منح العفو"، حسب نفس الاتفاقية .

وكان بولوزوف قد أعلن آواخر الشهر الماضي، أن موكلته أعدت كل الوثائق الضرورية لتسليمها إلى أوكرانيا وذلك وفقا للاتفاقات المعمول بها.

وتفترض إجراءات التسليم أنه ينبغي على سافتشينكو أن تواصل قضاء عقوبتها في أوكرانيا، لكن ذلك غير مرجح بسبب كونها عضوا منتخبا في البرلمان الأوكراني، ما يعني أنها في مأمن من الملاحقة القضائية.

ومن المرجح أن يتم تبادل سافتشينكو بجنديين روسيين ألقي القبض عليهما في أوكرانيا وأدينا بشن حرب عدوانية هنالك.

تجدر الإشارة إلى أن محكمة مدينة دونيتسك الواقعة في مقاطعة روستوف الروسية كانت قد قضت يوم الـ22 من مارس/آذار بسجن سافتشينكو لمدة 22 عاما بتهمة الضلوع في جريمة قتل صحفيين روسيين خلال معارك جنوب شرق أوكرانيا، وتقبع حاليا داخل سجن في مدينة نوفوتشيركاسك الروسية.

المصدر: وكالات

 

تويتر RT Arabic للأخبار العاجلة
مباشر.. فعاليات المهرجان الدولي الثالث للألعاب النارية في موسكو