المعارضة المولدوفية تعوق قافلة أمريكية

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hm1c

قطع المتظاهرون الطريق عند الحدود المولدوفية الرومانية أمام  قافلة آليات عسكرية أمريكية قدمت للمشاركة في مناورة مشتركة، حسبما صرح به زعيم حزب الاشتراكيين في مولدوفا إيغور دودون.

وذكر دودون أن نواب الحزب في البرلمان شاركوا في الفعالية، وردد المتظاهرون هتافات ضد العسكريين الأمريكيين منها: "مولدوفا دولة محايدة" و "لا نريد الناتو" و" لا لقواعد الناتو".

وقال دودون الذي يملك حزبه أكبر كتلة في البرلمان، إن قوة كبيرة من الشرطة ورجال الأمن وصلت إلى المكان في محاولة لحل المشكلة، ولكنها لم تستخدم القوة بعد.

وكانت وزارة الدفاع المولدوفية قد أعلنت دعوة العسكريين الأمريكيين للمشاركة في مناورات الناتو Dragon Pioneer 2016 التي ستجري هنا في الفترة من الـ3 إلى الـ20 من مايو/أيار الجاري.

وسيشارك في التدريبات 198 عسكريا أمريكيا وحوالي 100 عربة مدرعة وبعض المعدات العسكرية الأمريكية الاخرى.

وتقول المعارضة إن الأمريكيين سيقومون باستعراض لمعداتهم العسكرية في ساحة العاصمة كيشينوف وذلك في عيد النصر، وهو أمر تعتبره المعارضة انتهاكا للدستور الذي ينص على حياد البلاد.

وفي وقت لاحق أفاد إيغور دودون بأن المتظاهرين سمحوا للقافلة الأمريكية بمواصلة سيرها وقال:" تحققنا من الوثائق التي يحملها العسكريون االأمريكيين وقلنا لهم إن بلادنا دولة محايدة وأغلب السكان يرفضون فكرة الانضمام إلى الناتو، وبعد ذلك فتح الطريق ولم تحدث أي مواجهات مع الشرطة".

المصدر: تاس

فيسبوك 12مليون