أطباء يتعلمون علاج التصلب المنتشر

الصحة

أطباء يتعلمون علاج التصلب المنتشرأطباء يتعلمون علاج التصلب المنتشر
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hlzf

وجد مختصون في الجهاز العصبي من جامعة كالغاري الكندية مادة قد تساعد المصابين بالتصلب المنتشر في مكافحة المرض وهذه المادة أسيتاميد لسكر العنب.

 لم توافق وزارة الصحة على استخدام هذه المادة لعلاج البشر بعد مع أنها تظهر فعاليتها أثناء التجارب على فئران في مختبر.

التصلب المنتشر عبارة عن مرض مزمن يسبب باعتداء منظومة المناعة لجسم الإنسان على خلايا سليمة لنفس ذلك الجسم مما يؤدي إلى تدمير أغلفة عازلة تحيط بسيقان الخلايا العصبية للجهاز العصبي المركزي. ويسفر ذلك عن نشوء التهابات متعددة حيث يبدل النسيج العصبي بنسيج واصل.

تنشأ الأغلفة المذكورة وهي أغلفة نخاعية لسيقان الخلايا العصبية من خلايا دبقية قليلة التغصن. وتوجد بعض المواد التي تلعب دور مؤشرات جزيئية تنظم استعادة الأقسام المضروبة للأغلفة النخاعية حيث تضعف نمو الخلايا الدبقية القليلة التغصن ووظائفها.

جرب العلماء 245 عقارا في سبيل اكتشاف تلك التركيبات التي تسمح للخلايا الدبقية القليلة التغصن بالنمو وأداء وظائفها بجانب بروتين متعدد السكريات. اكتشف الباحثون أن أسيتاميد سكر العنب يقلل نشوء بروتين متعدد السكريات في خلايا الفئران التي أجريت عليها التجارب ويعيد وظائف الخلايا الدبقية الأمر الذي أدى إلى تقليل خذل الأطراف للقوارض المصابة بالتصلب المنتشر.

يشير الباحثون إلى ضرورة مواصلة التجارب لأجل تأكيد أمان وفعالية أسلوبهم الجديد لعلاج التصلب المنتشر قبل تطبيقه على مصابين من البشر.

المصدر: لينتا.رو

أفلام وثائقية