التشغيل يشعل نيران الأحوازيين.. وإيران تتدخل

أخبار العالم

 التشغيل يشعل نيران الأحوازيين.. وإيران تتدخل
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hlzb

استنفر الأحوازيون العاطلون عن العمل في يوم العمال العالمي مطالبين بفرص عمل، وشهدت بعض مناطق البلاد احتجاجات واعتصامات نظمها مئات الشباب مما أدى إلى تدخل قوات الأمن الإيراني.

واعتصم مئات الأحوازيين العاطلين عن العمل أمام مقر شركة قصب السكر في مدينة دور إنتاش شمال العاصمة، مطالبين إدارة الشركة بتوظيفهم.

وقالت المكتب الإعلامي لـ"حركة النضال العربي لتحرير الأحواز"، الاثنين 2 مايو/أيار، إن قوات الأمن الإيرانية "قمعت مظاهرة نظمها مئات الأحوازيين العاطلين عن العمل أمام مبنى شركة قصب السكر في مدينة دور إنتاش صباح الأحد، واعتقلت العشرات منهم".

وأضافت في بيان "أن حوالي 300 متظاهر من أصحاب الشهادات العليا تجمعوا أمام مبنى الشركة مطالبين الإدارة بفتح أبواب التوظيف لهم".

وفي سياق متصل اعتصم عشرات الأحوازيين العاطلين أمام مصفاة النفط في مدينة عبادان جنوب غرب البلاد مطالبين بالتشغيل.

وأكدت "حركة النضال" أن المعتصمين "أطلقوا شعارات تندد بممارسات إدارة المصفاة بتوظيف الإيرانيين على حساب أبناء المدينة"، معتبرين ما يجري بأنه "تمييز عنصري متعمد يستهدف الأحواز".

في غضون ذلك، يواصل نحو 800 عامل من مصنع ألومنيوم في مدينة جرون جنوب الأحواز، إضرابهم المفتوح منذ 5 أيام احتجاجا على عدم دفع رواتبهم ومستحقاتهم منذ شهرين.

وكان عشرات العمال قد نفذوا اعتصاما أمام مبنى شركة "كارون للبتروكيماويات" في مدينة معشور جنوب الأحواز قبل أيام احتجاجا على عدم دفع مستحقاتهم منذ 4 أعوام بعد أن تم طردهم من العمل، حيث تشير التقارير إلى أن عدد العاملين الذين طردوا حوالي 276 عاملا.

المصدر: وكالات